IMLebanon

سؤال من عقيص الى الحكومة

تقدم النائب جورج عقيص بسؤال الى الحكومة، عبر رئاسة مجلس النواب، عن أسباب تأخر وزارة الداخلية والبلديات في تسليم “نادي قضاة لبنان” العلم والخبر بتأسيسه .

وقال عقيص في تصريح: “تقدمت قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي، عبر رئاسة مجلس النواب، بسؤال الى الحكومة يتعلق باستيضاح أسباب تأخر وزارة الداخلية والبلديات في تسليم نادي قضاة لبنان العلم والخبر بتأسيسه، مع العلم ان العلم والخبر هو اجراء يتعلق بصحة تأسيس هذه الجمعية التي تعتبر مؤسسة فعليا من تاريخ ايداع محضر التأسيس الى الوزارة. والعلم والخبر هو فقط لأخذ علم الحكومة بتأسيس اي جمعية”.

وأشار الى “ان نادي قضاة لبنان يتماشى مع شرعة حقوق الانسان ومع المواثيق الدولية ومع توصيات مؤتمر “بنغلور” التي تعطي للقضاة الحق في ان ينضووا بجمعيات مهنية”. وقال: “المؤسف انه في لبنان، وهو مهد الديموقراطية في البلاد العربية ولا يزال، يعاني القضاة في سبيل تأسيس أندية تتعلق بنشاطاتهم المهنية، في حين ان عددا كبيرا من الدول العربية التي لا تقاس مع لبنان بالتجربة الديموقراطية العريقة أعطت القضاة هذا الحق”.

وأكد عقيص ان “هذا الموضوع لن نتساهل فيه، وسنبقى نواكب كسلطة تشريعية وكنواب معنيين، موضوع نادي قضاة لبنان، لاننا نعتبر ان هذا النادي والقضاة الذين يشاركون فيه هم خميرة لقيام السلطة القضائية المستقلة. وسنبقى نتابع هذا الموضوع ليبلغ نهايته، حتى يكون نادي قضاة لبنان هو الموقع الاساسي لجميع القضاة واللبنانيين وليكون عمله متكاملا مع عمل مجلس القضاء الاعلى وليس متناقضا معه. وهنا دعوة الى وزارة العدل والى مجلس القضاء الاعلى والى جميع القضاة في لبنان لاعتبار هذا النادي وجها من وجوه ممارسة القضاة وحقهم الطبيعي بالتشكل ضمن جمعيات اسوة بكل الدول الديمقراطية الراقية”.