IMLebanon

تأهب أمني في فرنسا عشية احتجاجات جديدة لـ”السترات الصفر”

أعلن قائد شرطة باريس، ميشال ديلبيش، الجمعة، أن سيارات مدرعة والآلاف من عناصر الأمن، سيتم نشرهم مرة أخرى في العاصمة الفرنسية باريس، السبت، وذلك تحسباً لجولة جديدة من الاحتجاجات التي تعتزم حركة “السترات الصفراء” القيام بها، في الأسبوع الخامس على انطلاقها، فيما لا تزال تداعيات اعتداء ستراسبورغ الإرهابي الذي وقع الثلثاء الماضي تلقى بظلّها على الوضع الأمني.

وأكد ديلبيش، في حديث لإذاعة “آر تي إل”: “أن أجهزة الأمن تنوي نشر الأعداد نفسها التي نشرتها الأسبوع الماضي، أي حوالي ثمانية آلاف شرطي، و14 عربة مدرعة مرة أخرى في باريس، وذلك “تحسباً للسيناريو الأصعب”.

وأضاف ديلبيش أن أكبر اختلافٍ سيكون نشر المزيد من أفراد شرطة الدوريات للقبض على المخربين الذين جابوا الشوارع حول جادة الشانزليزيه في عطلة الأسبوع الماضي، ما تسبب في وقوع أضرار وعمليات ونهب.

وقتل متظاهر سادس في احتجاجات “السترات الصفراء” هذا الأسبوع، عندما ضربته شاحنة عند أحد الحواجز. وعلى الرغم من أن السلطات الفرنسية ناشدت المتظاهرين وقف الاحتجاجات، لا تبدو مؤشرات على تراجع هذا الحراك الذي هزّ البلاد.

وفيما لم تهدأ الدعوات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، للتظاهر في فرنسا، دعا وزير الداخلية الفرنسي كريستوف كاستانير إلى “موقف مسؤول”، بعد اعتداء ستراسبورغ الذي وقع يوم الثلثاء الماضي.