IMLebanon

روكز: ندم الناس على انتخابنا محق

رأى عضو تكتل “لبنان القوي” النائب شامل روكز أن “الحكومة المصغّرة تشكّل مدخلًا للخروج من الأزمة الحالية لأن النظام الديمقراطي البرلماني يتطلب ذلك”، مشيرًا إلى “أننا رأينا أن حكومات الوحدة الوطنية على مدى السنوات لم تصل إلى نتائج ملموسة”.

وأوضح روكز، في حديث لبرنامج “لقاء الأحد” عبر “صوت لبنان”، “حقيقة فشل التشكيل في اللحظة الأخيرة حيث أن “التيار الوطني الحر” رفض، كما جواد عدرا، ممارسة لعبة مزدوجة ملتبسة تجاه الرأي العام، فهو سهّل الأمر على الرئيس المكلف ولم يفتعل أي مشكلة بينما رفض الآخرون حقائب وأصرّوا على حقائب تعود لـ”التيار” من دون أن يقدّموا البدائل”.

ودعا روكز إلى “تشكيل الحكومة وفق العرف الذي يقضي بأن المهمة منوطة برئيس الجمهورية ورئيس الحكومة وليس على كل فريق سياسي أن يتعاطى وكأنه هو من يشكّل حكومة”، مؤكدًا أن “رئيس الجمهورية لا يطالب ولا يريد الثلث المعطّل وكل حكومة لا تستطيع القيام بإنجازات تشكّل غيرها”. واعتبر أن الوضع الداخلي اللبناني مرتبط بما يدور من تقاسم نفوذ في المنطقة.

وردًا على سؤال، قال روكز: “ندم الناس على انتخابنا محقّ لأن كل ما انتظروه لم يحصلوا عليه وهم بحاجة لحقوقهم ولم يعد هناك ثقة بالدولة والمؤسسات والثقة لا تُستَعاد إلا بصدمة إيجابية”. لكن رأى، من جهة أخرى، أن “ليس عهد الرئيس عون هو المسؤول عن الأزمة التي أتت نتيجة تراكمات”.

وفي الشأن الإقليمي، اعتبر روكز أن “عودة سوريا إلى الجامعة العربية ضروري لأن وضع سوريا الإقليمي والدولي تحسّن بطريقة سريعة ويجب التعامل مع هذا الملف بطريقة إيجابية”.

وعن الأنفاق على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، رأى روكز أنها “طبيعية لأنها ضمن الاراضي اللبنانية”، مستبعدًا أن “تتسبّب بحرب إسرائيلية على لبنان لأن قرار الحرب مكلّف بالنسبة لإسرائيل”. وأشار إلى أن “حل الملف يتم بتطبيق قانون 1701 برقابة اليونيفيل لخلق الاستقرار في المنطقة”.