IMLebanon

عون يكشف أولوية الحكومة الجديدة

اكد رئيس الجمهورية ميشال عون ان النهوض بالاقتصاد الوطني سيشكل أولوية الحكومة الجديدة التي ستواكب كل الاجراءات الهادفة لتحقيق هذا الهدف، مشددا من جهة اخرى، على اهمية تجاوب كل المؤسسات الصناعية وغير الصناعية والافراد مع الاجراءات المتخذة لمنع التلوث عموما، وتلوث الانهار والمجاري المائية خصوصا، وعلى تطبيق العدالة في اي اجراء يتخذ  حماية للبيئة.

كلام عون جاء خلال استقباله وفد مجلس جمعية الصناعيين اللبنانيين برئاسة الدكتور فادي الجميل عرض اوضاع الصناعة في لبنان لاسيما الدعاوى المرفوعة بحق عدد من المصانع في البقاع بتهمة تلويث مجرى نهر الليطاني. واكد التزام الصناعيين بتعزيز الاقتصاد الوطني وتحقيق النمو وخلق فرص عمل، مشددا ايضا على الالتزام بالصناعات الخضراء والشروط البيئية لافتا الى انها عملية تتطلب اكلافا على المدى القصيرعلما ان الصناعي اللبناني ليس بأفضل حالاته، فهو يعاني من صعوبات وعوائق جمة.

وشدد عون على ان لبنان يتجه لاعتماد الاقتصاد المنتج بدلاً من الريعي، مشيراً الى أهمية خطة “ماكينزي” في هذا السياق الهادفة الى مساعدة كافة القطاعات للنهوض بالاقتصاد، لافتاً من جهة ثانية الى أن تقريرها أصبح جاهزاً وكان يجب البدء بتنفيذه بعد إجراء الانتخابات النيابية، إلا أن الوضعين السياسي الداخلي والخارجي أثرا على ذلك لاسيما في ظل عدم تشكيل حكومة جديدة. واشار الى أن ذلك سيشكل أولوية الحكومة العتيدة التي ستواكب كل الاجراءات الهادفة لتحقيق النهوض الاقتصادي المنشود.

ولفت رئيس الجمهورية الى أن الشعب اللبناني هو الداعم الدائم للدولة ولخططها وقراراتها خصوصاً في ما يتعلق بالقضايا المصيرية وعلى جمعية الصناعيين التحرك ايضاً للمساعدة في الاضاءة على اضرار عدم تشكيل الحكومة على الاقتصاد والحض على إيجاد الحلول المناسبة، مؤكداً من جهة ثانية على أهمية فتح معبر نصيب ومردوده الايجابي على الاقتصاد اللبناني.

وركز عون على ان المحافظة على البيئة امر اساسي، مشددا على اهمية تجاوب كل المؤسسات الصناعية وغير الصناعية والافراد مع الاجراءات المتخذة لمنع التلوث عموما، وتلوث الانهار والمجاري المائية خصوصا. ولفت الى اهمية تطبيق العدالة في اي اجراء يتخذ  حماية للبيئة وعدم التمييز بين قطاع وآخر او مؤسسة واخرى.

واستقبل عون سفير الهند في لبنان سانجيف ارورا الذي عرض معه تفاصيل المبادرة الرئاسية لانشاء “اكاديمية الانسان للتلاقي والحوار ” في لبنان، والاهداف التي يسعى لبنان لتحقيقها من هذه الاكاديمية.

والتقى كذلك الرياضية راي باسيل الحائزة على عدة ميداليات في رياضة الرماية خلال مشاركتها في البطولات على مستوى الشرق الاوسط والعالم وآخرها الميدالية الذهبية في بطولة آسيا، وذلك بحضور رئيس الاتحاد اللبناني للرماية بيار جلخ وزوجها جورج داود ووالديها  جاك باسيل وجوسلين باسيل.

واثنى عون على ما حققته باسيل من نجاحات تساهم الى جانب غيرها من الانجازات التي يسجلها اللبنانيون في رفع اسم وطنهم عاليا، مشددا على دور الرياضة في تحقيق التقارب بين  الثقافات المتعددة لا سيما من خلال البطولات العالمية وفي تغليب منطق السلام على الحروب والاقتتال.

الى ذلك، تلقى رئيس الجمهورية برقيات تهنئة بالاعياد من العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين وامير دولة  الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح  والرئيس الايطالي سيرجيو ماتاريلا.