IMLebanon

بالفيديو والصور: “نورما” ترسم مناظر طبيعية خلابة في لبنان

زيّنت العاصفة “نورما” لبنان بالابيض ورسمت أجمل المناظر الطبيعية في مختلف المناطق اللبنانية رغم الاضرار التي تسبّبت بها، وهي سترافقنا في الايام المقبلة.

ففي إقليم الخروب، تهطل الامطار بغزارة مع سيول جارفة حملت معها الوحول والحجارة، وحولت معظم الطرقات الى مستنقعات وبحيرات.

وفجرا، تسببت غزارة الأمطار بإنهيار جدار موقف آليات المركز الاقليمي للدفاع المدني في شحيم، على آليات المركز، حيث تضررت آليتين من نوع “بوب كات” ورافعة، بعد تساقط الحجارة والاتربة الجارفة عليهما.

كما، وقعت سلسلة من الانهيارات في منطقة عين الخربة الواقعة عند المدخل الشمالي لشحيم، على عدد من السيارات المتوقفة على جانب الطريق العام في شحيم، وتسببت ايضا باضرار كبيرة في عدد من الاشجار الحرجية التي اقتلعت العديد منها في شحيم.

وواصلت العاصفة الرعدية الماطرة والمثلجة سطوتها على مختلف المناطق الساحلية والوسطية والجبلية في محافظة عكار، ومع تساقط الثلوج بغزارة طيلة الساعات الماضية وحتى الان، فان معظم الطرق الجبلية على ارتفاع 1400متر وما فوق تعتبر مقطوعة وخصوصاً طرقات: القبيات -الرويمة الهرمل ابتداء من محلة الشنبوق، اكروم – بيت جعفر، وطى مشمش -مرجحين -الهرمل، القموعة -القبيات.

وتعمل جرافات تابعة لوزارة الاشغال العامة والدفاع المدني على اعادة فتح هذه الطرقات لكن بصعوبة كبيرة نظرا لكثافة الثلوج واستمرار تساقطه.

وفي المناطق الساحلية، حيث بلغت سرعة الرياح اكثر من 70 كيلومترا في الساعة تساقطت الامطار بغزارة غير مسبوقة ما تسبب باضرار كبيرة بالقطاع الزراعي ولا سيما بالبيوت الزراعية المحمية وبساتين الحمضيات.

ورفعت غزارة الامطار من منسوب مياه انهر: البارد، عرقة، الاسطوان والنهر الكبير الحنوبي بشكل خاص الذي فاضت مياهه بما حملت من اوساخ واعشاب لتجتاح الاراضي الزراعية في كافة البلدات عند الضفة اللبنانية لمجرى النهر.

وفي المناطق الوسطية، ثمة قلق كبير من غزارة المياه ما سيؤدي الى انهيارات وتصدعات.

وفي بشري، غطت الثلوج معظم بلدات القضاء ، حيث وصلت الى مشارف بلدة طورزا على ارتفاع 700 متر، بحيث شلت الحركة المرورية بسبب كثافة الثلوج وطبقات الجليد التي تشكلت على الطرقات رغم عمل جرافات وزارة الاشغال والبلديات على فتحها.

كما يعمل عناصر من الدفاع المدني منذ الساعة الثامنة و45 دقيقة على ازالة الثلوج التي تراكمت في اهدن، لتسهيل حركة المرور وتمكين المواطنين من متابعة سيرهم بأمان.

كما أدّت سرعة الرياح الى اقتلاع شجرة سرو معمرة وسقوطها على شبكة خطوط التوتر العالي وعلى خط مولد الكهرباء التابع لبلدية الشرقية النبطية، الذي يغذي البلدة بالتيار، ما أدى الى انقطاعه نهائيا.

وعملت الفرق الفنية في كهرباء النبطية والبلدية على اصلاح الاعطال، فنجحت في تصليح خط المولد في حين أن إصلاح التوتر يحتاج إلى وقت وعمل اضافي.

وبعيداً من الاضرار التي تسبّبت بها العاصفة، إليكم في ما يلي صورا وفيديوهات لمناظر خلابة خلّفتها “نورما” من مختلف المناطق:

Publiée par Ehden Adventures sur Dimanche 6 janvier 2019