IMLebanon

الزائر الأبيض غطى راشيا

اكتسحت العاصفة الثلجية قرى راشيا التي استفاق أهلها على بساط أبيض غطى جبالها وقراها، فتراكمت كميات كبيرة فوق مرتفعات جبل الشيخ وقرى بكا وينطا ودير العشاير وعيحا وكفرقوق وراشيا والسلطان يعقوب ومجدل بلهيص ووصل تأثيرها إلى معظم قرى راشيا والبقاع الغربي.

واشتد تأثيرها خلال ساعات الصباح الأولى، فأقفلت الطرق الجبلية وتلك الرئيسية التي تصل خط المصنع راشيا بالقرى قبل أن تتدخل لفتحها الجرافات التابعة لوزارة الأشغال العامة والنقل باشراف ومتابعة من عناصر مراكز جرف الثلوج في مراكز ينطا وراشيا وعين عطا، حيث عملت منذ ساعات الصباح على فتح معظم الطرق الرئيسة بواسطة جرافات مستأجرة بالتنسيق مع جهاز القائمقامية واتحادي البلديات في المنطقة وبلدية راشيا.

وفي هذا السياق، تابع النائب وائل أبو فاعور أوضاع قرى راشيا والبقاع الغربي وتطورات العاصفة وشؤون الأهالي وحاجاتهم ليل الاحد.

وأكد مدير مستشفى راشيا الحكومي ياسر عمار، جهوزية المستشفى لاستقبال المرضى ومتابعتهم، مشيرا الى تدخل اتحاد بلديات جبل الشيخ وفرق جرف الثلوج في راشيا لفتح كل الطرق المؤدية الى مستشفى راشيا.

كما أكد رئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ صالح أبو منصور، أن شرطة الإتحاد وأعضائه من رؤساء بلديات ممثلي البلديات وموظفين مستنفرون منذ ليل الاحد ومنذ ساعات الصباح لمساعدة الأهالي.

وفي سياق متابعة شؤون البلديات وضع رئيس بلدية المحيدثة المهندس مروان شروف ارقاما في خدمة اهالي البلدة والقرى المجاورة في محيط المحيدثة للمساعدة، حيث قامت آليات البلدية والجرافات بفتح الطريق الرئيسة والطرق الفرعية في الاحياء، مؤكدا جهوزية البلدية للتدخل ومساعدة الأهالي ومتابعة اوضاعهم وتأمين حاجاتهم.

أما رئيس بلدية ينطا خالد الحكيم فأكد استعداد البلدية وجهوزيتها لاستقبال الزائر الابيض، حيث عملت الجرافات المستأجرة من وزارة الاشغال العامة عبر مركز جرف الثلوج في ينطا بالتعاون مع البلدية، على فتح معظم طرقات البلدة الرئيسية والفرعية وتلك التي تصل ينطا بقرى بكا وعين عرب وطريق ينطا دير العشاير وينطا عيثا الفخار بيادر العدس، مشيرا ان التقنين في تيار الكهرباء لم يؤثر على التغذية بسبب توفر مولدات البلدية التي تغذي البلدة فور انقطاع التيار الكهربائي.