IMLebanon

منتخب لبنان يحدّد مصيره.. مواجهة نيوزيلندا والفوز الضروري لاسباب واسباب!

يخوض منتخب لبنان مواجهة مصيرية الليلة الساعة التاسعة والنصف مساء على ارض ملعبه في مجمّع نهاد نوفل الرياضي ضمن النافذة السادسة لتصفيات كأس العالم وذلك امام نيوزيلندا متصدرة المجموعة والتي تأهلت من النافذة السابقة الى كأس العالم.

اهمية المباراة من الناحية الحسابية تكمن انه في حال فوز لبنان وخسارة الاردن قبل إنطلاق المباراة امام الصين، فهذا يعني انّ منتخب الارز ضمن تأهله نهائياً الى كأس العالم التي ستقام هذا الصيف في الصين وذلك للمرة الرابعة في تاريخه! ما يجعل من مباراته امام كوريا الجنوبية غير مؤثرة! لكنّ خسارة لبنان الليلة مقابل فوز او الخسارة الاردن، يفرض على لبنان الفوز في مباراته يوم الاحد امام كوريا الجنوبية.

وبالتالي فإنّه ولاسباب كثيرة، فإنّ المنتخب اللبناني مطالب بخوض مباراة العمر امام نيوزيلندا الليلة والخروج منتصراً إما لحسم تأهله الى كأس العالم رسمياً، او للإقتراب كثيراً من تحقيق حلم العودة الى المونديال بعد غياب عن مونديال 2014 بداعي الإيقاف الدولي.

كذلك، فثمة سبب آخر يحفّز المنتخب اللبناني على تحقيق الفوز، وهو انه في اربع مباريات لم يفز بأي مباراة امام نيوزيلندا، من المباراة الودية التي اقيمت في كندا عام 2008، الى كأس العالم 2010، مروراً بكأس آسيا 2017 وختاماً مع مواجهة الذهاب في تصفيات كأس العالم التي خسرها لبنان بصعوبة كبيرة.

سبب إضافي ايضا للمنتخب اللبناني للظهور بصورة جيدة وخطف الفوز، هو محو آثار خيبة النافذة الخامسة عندما خسر امام كوريا والصين بطريقة سيئة وبأداء ضعيف، لذلك تشكل النافذة افضل فرصة للتعويض بأفضل طريقة ممكنة.

تبقى الإشارة الى انّ القنوات الناقلة للمباراة هي: LB2 وBein 7

حسابيا نستعرض احتمالات تأهل لبنان الى كأس العالم:

نقطة اساسية يجب ان تعرفوها وهي: في حال فازت الاردن بمباراة، على لبنان الفوز بمباراة. وفي حال الاردن بمباراتين، على لبنان الفوز بمباراتين. وإن لم تفز الاردن بأي مباراة، يمكن للبنان ان يتأهل من دون الفوز بأي مباراة. وبالتالي فإنّ المعادلة بسيطة جداً. لبنان هو من يحدّد مصيره

نقطة ثانية مهمة هي انّ الصين ستُشطب من الترتيب النهائي لمجموعة لبنان، أي انّه في حال حل لبنان رابعا يتقدم تلقائيا الى المركز الثالث بعد شطب الصين ويتأهل عبر البطاقة المؤهلة مباشرة

يتأهل افضل مركز رابع من المجموعتين لكن هذه الإحتمالية تبقى خاضعة لحسابات المجموعتين ووضع منتخبات المجموعة الثانية.