IMLebanon

لجنة حكومية لخطة الكهرباء.. وإقرار سلة تعيينات عسكرية

ناقش مجلس الوزراء خطة الكهرباء واستمع بالتفصيل لوزيرة الطاقة ندى البستاني، التي أكدت “الانفتاح على كل الخيارات بشرط تأمين الكهرباء وفق العروض الأوفر والأسرع”. وخلصت المناقشات الى تشكيل لجنة وزارية برئاسة الرئيس سعد الحريري تضم الوزراء غسان حاصباني وعلي حسن خليل واكرم شهيب وكميل ابوسليمان، مهمّتها دراسة خطة الكهرباء تفصيلياً وإبداء الملاحظات بشأنها، والعودة، خلال اسبوع، إلى مجلس الوزراء لإقرارها والبدء بتنفيذها، في حين طمأن وزير الاعلام جمال الجراح بعد الجلسة الى ان “ليست هناك امور مهمة قد تكون محور خلاف في هذه الخطة”.

كما تم اقرار بند التعيين في المجلس العسكري من دون تعديلات او اعتراضات، على الشكل الآتي: العميد امين العرم رئيسا لأركان الجيش، العميد ميلاد اسحق مفتشا عاما، العميد الياس شامية عضوا متفرغا في المجلس العسكري والعميد محمود الأسمر لمركز الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع. ووضع اللواء الركن جورج شريم بتصرف وزير الدفاع حتى انتهاء خدمته العسكرية.

وأقرت ايضا مسودة وزارة البيئة لسياسة الادارة المتكاملة لقطاع محافر الرمل والاتربة والمقالع والكسارات بما فيها مقالع وكسارات شركات الترابة واتخاذ القرار المناسب بشأن الاستثمار غير المرخص على ان يقدم وزير البيئة مخططاً توجيهياً في خلال 3 أشهر.

كما قرر المجلس اعتماد البطاقة المطبوعة سلفًا في الانتخابات الفرعية في طرابلس بعد نقاش في الحكومة.

وردا على سؤال، قال الجراح ان “ثمة اتفاقا شاملا بضرورة عودة النازحين وإيجاد السبل لتسريع هذه العودة، آملًا ان “يتوصل عون الى إيجابية بملف النازحين خلال زيارته روسيا خصوصا وأنها تلعب دورا هاما في سوريا”. كما طلب عون الإسراع في الانتهاء من الموازنة.

وسبقت الجلسة خلوة بين الرئيسين ميشال عون وسعد الحريري بحثت في المستجدات.