IMLebanon

ترامب وقّع قراره: الجولان لإسرائيل! (فيديو)

وقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، خلال مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو على قرار اعتراف رسمي بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان السورية المحتلة.

وأضاف ترامب خلال المؤتمر الصحافي، أن “إسرائيل لديها الحق المطلق في الدفاع عن نفسها ضد الوجود الإيراني في سوريا”. وقال ان “التحالف بين الولايات المتحدة وإسرائيل غير قابل للتفكك ولم يكن يوما أقوى مما هو عليه الآن”.

ولفت نتانياهو الى ان ترامب “نفذ كل تعهداته بفرض عقوبات صارمة على إيران وبالاعتراف بالقدس عاصمة لنا وبسيادتنا على الجولان”.

واهدى ترامب نتنياهو القلم الذي استخدمه في التوقيع على مرسوم اعتراف واشنطن بسيادة إسرائيل على الجولان تذكارا.

وكان نائب الرئيس الأميركي مايك بنس، قد أكد في وقت سابق، أن ترامب سيعترف رسميا، الاثنين، بالسيادة الإسرائيلية.

وقال بنس في كلمة أمام  جمعية “آيباك” المؤيدة لإسرائيل: “اليوم، وللمرة الأولى منذ 52 عاما، بوجود رئيس الوزراء نتنياهو إلى جانبه، سيعترف رئيس الولايات المتحدة رسميا بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان”.

وكان ترامب قد غرد، الخميس، قائلا: “بعد مرور 52 عاما، حان الوقت لكي تعترف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل الكاملة على مرتفعات الجولان، التي تتسم بأهمية استراتيجية وأمنية بالنسبة إلى إسرائيل والاستقرار الإقليمي”.

ونددت روسيا والجامعة العربية ومصر والاتحاد الأوروبي بإعلان الرئيس الأميركي، إذ قالت موسكو إن إعلان ترامب “يهدد بزعزعة استقرار المنطقة، ويضر جهود التوصل إلى تسوية سلمية هناك”.