IMLebanon

بو صعب: من مسؤوليتنا أن ننتصر في الفضاء السيبراني لدرء الأخطار

أشار وزير الدفاع الياس بو صعب الى ان “التكنولوجيا الذكية فرضت نفسها في العالم اليوم، وأصبحت واقعا لا يمكن تجاهله. وهي في تطور متسارع لا يقف عند حدود في المجالات كافة”، لافتاً الى انه “يجب تسليط الضوء على إيجابيات الذكاء الاصطناعي وسلبياته في مجال الأمن والدفاع لكي نستبق الحدث قبل وقوعه، فنهيئ أنفسنا بوعي كامل لمواجهته. فالانتصار لا يتحقق في ساحة المعركة فحسب، بل من مسؤوليتنا أيضا أن ننتصر في الفضاء السيبراني لدرء الأخطار”.

وتابع بو صعب خلال مؤتمر”الذكاء الاصطناعي في الامن والدفاع” الذي ينظمه مركز البحوث والدراسات الإستراتيجية في الجيش اللبناني: “نحن نعيش اليوم في عصر التكنولوجيا والمعرفة والثورة الصناعية الرابعة. وتكمن أهمية الذكاء الاصطناعي في كيفية تسخيره؛ وعلى الرغم من أنه حقق قفزات واسعة النطاق والتأثير، عاد بمنفعة كبيرة على البشرية في قطاعات أساسية مثل الطب والرعاية الصحية والبناء والتعليم، إلا أن بعض الجهات أساءت استعماله بشكل كبير، فتحول إلى أداة للتطرف العالمي وسرقة البيانات والهويات، وأكثر ما يثير القلق هو أنه جعل بيانات الدول عرضة للانتهاك والحرب الإلكترونية”.

واضاف: “من الناحية الأمنية، بات ممكنا للمقرصنين الذين يعملون منفردين أو لصالح جهات مشغلة، الحصول على معلومات حساسة وحيوية مثل خرائط للمواقع العسكرية والسيادية لكي يتم استخدامها لأهداف إرهابية. ويحذر العلماء اليوم من إمكانية وصول الابتكار التكنولوجي إلى آلة تستطيع أن تتخذ قرارا وتنفذه من دون الرجوع إلى البشر، وخصوصا في مجال الدفاع. وما قد يزيد الوضع سوءا هو احتمال اعتبارها البشر تهديدا لها ومبادرتها إلى الفتك بهم”.