IMLebanon

بطيش: لحل مشكلة الكهرباء وإنجاز الموازنة

استقبل وزير الاقتصاد والتجارة منصور بطيش وفدًا من نقابة مستوردي ومصدري الخضر والفاكهة في لبنان برئاسة نعيم صالح خليل، وبحث معه في المشاكل التي يواجهها المصدرون والمستوردون.

وطالب الوفد بـ”مكافحة التهريب من سوريا وزيادة دعم الصادرات الزراعية، ومطالبة سوريا باستيراد الموز والحمضيات من لبنان وهي معفاة من الرسوم والضرائب”. وعرض “كلفة النقل البري عبر الحدود السورية حيث تفرض رسوم عالية على الشاحنات اللبنانية”.

كما طالب الوفد بـ”مكافحة المؤسسات التي تعمل بصورة غير شرعية وتنافس المؤسسات الشرعية، وإمكان تفعيل اللجنة الزراعية بين لبنان والاردن”.  فأوضح بطيش أن “الوزارة تتخذ الإجراءات المناسبة في موضوع المؤسسات غير الشرعية، وهي ستفعّل عملها في الأيام المقبلة بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية”.

وفي موضوع اللجنة الزراعية، أحالهم بطيش على وزارة الزراعة “لأنها من صلاحياتها”، مؤكدًا “احترام كل الاتفاقات الموقعة بين لبنان وكل الدول والتي من شأنها أن تسهل التصدير من لبنان”، ومبديًا الحرص على “إعادة درس بعض الاتفاقات بما يراعي مصلحة لبنان ولا يخل بالتزاماته وتعهداته”.

ثم التقى بطيش سفير اليمن عبدالله الدعيس وبحث معه في العلاقات الثنائية وسبل تعزيز التبادل التجاري بين البلدين في ظل الظروف التي تمر بها اليمن .

وبعدها، استقبل بطيش سفيرة قبرص كريستينا رافتي في زيارة تعارف وللاطلاع من الوزير على “التصورات الاقتصادية للحكومة اللبنانية”. وأكد بطيش “أهمية حل مشكلة قطاع الكهرباء وإنجاز الموازنة بالسرعة المناسبة”.

وتطرق البحث إلى “التعاون الثلاثي الذي يحضر له بين لبنان وقبرص واليونان، واجتماع وزراء الخارجية الأسبوع المقبل لإطلاق سلسلة نشاطات يرتكز عليها في تطوير العلاقات في قطاعات التجارة والسياحة والثقافة”، علمًا أن وفدًا سيصل إلى لبنان الأسبوع المقبل من رجال الأعمال في هذه البلدان والذين يهتمون بتعزيز العلاقات المشتركة.