IMLebanon

بطيش: التعاون بين لبنان والامارات يمكن أن يُعزز الأمن الغذائي للبلدين

أشار وزير الاقتصاد والتجارة منصور بطيش، الى ان “تحقيق الامن الغذائي الذي نطمح اليه، في لبنان كما في الامارات، ليس عملا يسيراً، لكنه بالتأكيد، ليس مستحيلاً”.

وقال بطيش في مؤتمر الاستثمار الاماراتي – اللبناني في أبو ظبي: “كلا البلدين يتمتع بمقدّرات بشرية وعلمية وخبرات تؤهله لتنفيذ استراتيجية وطنية يعمل عليها، تحقيقاً لاستتباب أمنه الغذائي المرتبط حكماً بالأمن الاقتصادي والاجتماعي. وفي زمن التطور والتكنولوجيا، لم يعد مسموحاً ألا نعتمد على قدراتنا الذاتّية ومواردنا في إنتاج احتياجاتنا الغذائية”.

ولفت بطيش “الى تزايد الاستهلاك في مجتمعاتنا بوتيرة أسرع بكثير من تزايد الإنتاج المحلي. هذا يشمل الغذاء، تماما كما سائر القطاعات. ولا أتعب من التحذير من حجم الاستهلاك المتضخّم في لبنان، الذي يتجاوز إجماليّ الناتج المحلي. ومن المؤسف أن تتزايد أعداد العائلات اللبنانية التي تعيش تحت خط الفقر، خصوصا منذ العام 2011 الى اليوم. هذا ما ليس مقبولاً في بلد كلبنان أرضه خصبة ومياهه وافرة وطبيعته متعددة الفصول، وشعبه من أكثر شعوب المنطقة علماً وثقافة. أعرف اننا لسنا البلد الوحيد في العالم العربي الذي يستورد الكثير من مواده الغذائيّة. لكن أكثر ما يؤسفني أن نستورد ما نحن قادرون على إنتاجه”.

وأضاف “لا شك ان التعاون بين لبنان والامارات العربية المتحدة يمكن أن يُسهم في تعزيز الأمن الغذائي للبلدين. فلبنان يوفر أرضية كفوءة للاستثمار، خصوصاً للإخوة الاماراتيين والعرب، لاسيما في قطاعي التغذية والزراعة اللذين قد يكونان منطلقاً لتنمية العلاقات في باقي القطاعات الاقتصادية. فعلى الصعيد الزراعي، عندنا تجارب رائدة وقصص نجاح تتمحور حول استخدام أنواع الزراعة الحديثة خارج التربة التي لا تحتاج الى مساحات كبيرة ويمكن، في هذه الانواع من الزراعات، التحكم بالحرارة وتوفير المياه اعتماداً على التكنولوجيا”.

وقال بطيش: “نحن نسعى إلى تقديم كل التسهيلات لرجال الأعمال الإماراتيين للاستثمار في لبنان، في العديد من القطاعات الواعدة، وفي طليعتها القطاع الزراعي خصوصا وأن الحكومة اللبنانية تولي أهمية خاصة اليوم للزراعة، وهو ما ركّزت عليه كذلك دراسة أعدّها الاستشاري ماكينزي”، مضيفاً “اوجه الشبه الكثيرة بين لبنان والإمارات تجعلني على يقين أنه يمكننا ان نتكامل في العديد من الحقول الزراعية والصناعية والتجارية، كما في حقول التكنولوجيا والمعرفة. أما السياحة، فتعرفون ان لبنان يشّرع دائما القلوب قبل الابواب لأهله وجيرانه، وأتمنى أن نوّثق هذه العلاقات ونزيد من حجم الاعمال بيننا لمصلحة بلدينا”.