IMLebanon

جبق يطلق حملة التوعية على قصور عضلة القلب

أطلق وزير الصحة جميل جبق، الحملة الوطنية للتوعية على قصور عضلة القلب، بالتعاون مع الجمعية اللبنانية لأطباء القلب ونقابة الممرضات والممرضين وشركة Novartis، تحت شعار “قو قلبك رغم قصورو”، بالتزامن مع الشهر العالمي للتوعية على هذا المرض الذي يسجل ملايين الإصابات سنويا.

وشدد جبق على أن “الحملة التوعوية تأتي في وقت تشير الاحصاءات الى ان 2 % من سكان العالم يعانون من هذا العارض الصحي وتزيد نسبة الاصابة به مع تقدم السن إلى ما بعد الستين عاما، كما يعاني منه في لبنان اكثر من 70 ألف مصاب، ويسجل سنويا دخول ما يزيد على 11000 حال الى المستشفيات، تغطي وزارة الصحة منهم ما يزيد على 40 %”.

وقال: “على الرغم من هذا الواقع الصعب، لا يمكن الانكار بأن تثقيف المرضى ومقدمي الرعاية يحسن من نوعية الحياة ويقلل من الاستشفاء، على ان يقوم كل المعنيين بدورهم بالشكل الصحيح وأولهم المريض لجهة الوقاية بالغذاء والرياضة والدواء والاستشفاء من دون تأخير، ويلعب اختصاصيو التغذية والصيادلة والاطباء والممرضون دورا اساسيا في العلاج”.

أضاف: “الأهم من كل ذلك، يبقى دور المريض من خلال التناول السليم والدقيق للادوية واعتماد نظام غذائي يناسب حاله واتباع نمط حياة صحي تحتل الرياضة فيه حيزا مهما”.

ولفت إلى أن “وزارة الصحة ستواصل جهودها لدعم الجمعيات المعنية والحملات المهتمة بالتوعية والارشاد سواء على مستوى الاعلام والاعلان او عبر الدعم اللوجستي او التشريعي المتمثل بسن القوانين والتشريعات لتفادي الوقوع في المرض او التخفيف من حدته او المساعدة في علاجه، ناهيك عن دور رئيسي للوزارة في علاج غير المضمونين وتفعيل دور عيادات قصور عضلة القلب في المستشفيات الحكومية”.