IMLebanon

ابو سليمان: ضبط العمالة الاجنبية يتطلب خطة لا استعراضات “اعلامية”‎

أعلن وزير العمل ابو سليمان “ان وزارة العمل وضعت خطة وقد عرضتها منذ ثلاثة اسابيع على رئيس الجمهورية وبحثتها مع وزيرة الداخلية والامن العام والامن الداخلي، قائلا “ضبط العمالة الاجنبية يتطلب خطة مدروسة لا استعراضات اعلامية الموضوع اهم من كبسة هنا او هناك في الاعلام لانه بحاجة الى درس تقني وفني.”

ابو سليمان، وخلال استقباله في مكتبه في الوزارة نقباء اصحاب الفنادق بيار الاشقر، اصحاب المطاعم طوني الرامي، المؤسسات السياحية البحرية جان بيروتي ووكالات السفر جان عبود بحضور المدير العام للوزارة جورج ايدا حيث جرى البحث في واقع قطاعاتهم والمشاكل التي تواجها واهمية استخدام اليد العاملة اللبنانية، قال: استمعت من الوفد الى شرح مفصل حول المعاناة والتحديات التي تواجههم خصوصا مع بداية فصل الصيف الذي يشكل اهمية بالنسبة للبنان والسياحة، واتفهم هممومهم.”

وتابع: “كما بحثنا في ضرورة زيادة اليد العاملة اللبنانية في هذه القطاعات شرط عدم الاضرار بمصالحهم وتنفيذ ذلك بطريقة تدريجية وعملية بلا تسرع مع اعطائهم فترة سماح للقيام بذلك. وقد سررت بالأفكار العملية التي تقدموا بها والتي ستكون قيد الدرس والبحث في اجتماعات متتالية” .

وأضاف: “هذه الخطة تلحظ فترة سماح للتقيد بالقانون. نحن في وزارة العمل همنا الاساسي هو حماية اليد العاملة اللبنانية، وفي هذا الاطار يندرج اجتماعنا اليوم من ضمن سلسلة اجتماعات نعقدها لنرى كيف نستطيع تطبيق هذه الخطة بروية ورصانة نأمل حصول تنسيق مع كافة الوزارات المعينة بما فيها وزارة الاقتصاد، واشير الى انني تواصلت في وقت سابق مع الوزير منصور بطيش للتنسيق سويا في تطبيق الخطة فلا يعمل “كل طرف على حسابه”.

كما التقى ابو سليمان سفيرة الفيليبين برنارديتا كاتالا وسفير الصين وانغ كي جيان وعرض معهما العلاقات الثنائية ومواضيع تتعلق باليد العاملة واسواق العمل.