IMLebanon

لإفادة قصوى من الـSuperfoods هذا الموسم

كتبت سينتيا عواد في “الجمهورية”:

من الصعب مقاومة الرغبة الشديدة في تناول الورقيات الخضراء الطازجة والسَلطات الملوّنة التي يتميّز بها الربيع، خصوصاً بعد فترة طويلة من التركيز على الخضار المشويّة خلال الخريف والشتاء. فالحصول على “Superfoods” في موسمها يعني الاستمتاع بالمنتجات الطبيعية في ذروتها حيث تكون غنيّة بالمعادن والفيتامينات.

لقد حان الوقت للتوجه إلى سوق الخضار والفاكهة للاطلاع على أحدث المنتجات المتوافرة، وبالتالي إضافتها بالتناوب إلى الوجبات الرئيسة والسناكات.

إستناداً إلى “Harvard School of Public Health”، فإنّ الإنسان لا يستطيع تلبية كل احتياجاته الغذائية بمجرّد تناوله صنفاً واحداً من الخضار أو الفاكهة. عندما يتعلّق الأمر بالصحّة المُثلى، فإنّ التنويع لا يقلّ أهمّية عن الكمية. لذلك من المهمّ تعديل الأطعمة في كل موسم والتلذّذ بمختلف النكهات والأذواق.

في ما يلي مجموعة مأكولات “ربيعية” مُلقّبة بالـ”Superfoods”، يدعوكم الطبيب الأميركي العالمي د. أوز لإدخالها إلى نظامكم الغذائي والاستمتاع بها بأشهى الطرق:

– الهَليون

مصدر جيّد للفولات المعروف بالفيتامين B9، والذي قد يساعد على تهدئة بعض أعراض الكآبة، وفق دراسة نُشرت عام 2018 من قِبل “National Center for Biotechnology Information”. من جهة أخرى، فإنّ الهَليون يؤمّن جرعة جيدة من الألياف، وبالتالي فإنّ إضافته إلى أي طبق تعزّز مشاعر الشبع. كذلك يمكن وضعه جنباً مع البرغر المشويّ بدلاً من البطاطا المقليّة، أو طبخه مع عجة البيض.

– الـ”Kale”

كوب من الـ”Kale” النيء يؤمّن 141 في المئة من احتياجات الفيتامين K الموصى بها يومياً، والذي لا غنى عنه لدعم صحّة العظام والوقاية من الكسور. بحسب بحث أصدرته “NCBI” عام 2015، فإنّ الكميات العالية من الفيتامين K المستهلكة قد رُبطت أيضاً بخفض خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية. يمكن استبدال الحبق بالـ”Kale” في وصفة صلصة البيستو وتقديمها مع المعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة أو سكبها على صدر الدجاج أو فيليه السمك. كذلك يمكن إضافة حفنة من أوراق الـ”Kale” إلى الـ”Smoothies”، أو مزج قطع الـ”Kale” مع زيت الزيتون والبهارات والأعشاب وشَويها في الفرن على حرارة 140 درجة مئوية لنحو 40 دقيقة للحصول على تشيبس صحّي.

– الفريز

بالتأكيد سبق أن سمعتم بأنواعٍ عدة من فصيلة التوت الملقّبة بالـ”Superfoods”، واللافت أنّ الفريز يندرج ضمن هذه اللائحة. إستناداً إلى دراسة أجراها “NCBI” عام 2011، فإنّ الحصول على كوبٍ واحد فقط من الفريز أسبوعياً قد يحسّن صحّة القلب والأوعية الدموية ويخفّض احتمال التعرّض لأمراض القلب. يمكن مزج الفريز مع “Smoothie” الفاكهة، أو مرغ زبدة الفول السوداني على قطعة خبز ووضع فوقها شرائح الفريز الرفيعة، أو إضافة الفريز المقطّع إلى سَلطة ربيعية مليئة بالألوان البرّاقة.

– البازلاء

هذه الحبوب الخضراء هي مصدر جيّد للزنك والبروتينات النباتية. وفق “National Eye Institute”، فقد وجد الباحثون أنّ الزنك ومضادات الأكسدة قد يؤخران تقدم الضمور البقعي وفقدان الرؤية المرتبطين بالعمر. البازلاء الطازجة لذيذة جداً في هذا الوقت من السنة، لذلك يُنصح بشرائها وتثليجها في المنزل. يمكن إضافة البازلاء الخضراء إلى طبق المعكرونة مع الدجاج وجبنة البارميزان وزيت الزيتون، أو وضع البازلاء المطبوخة في أطباق الأرزّ.