IMLebanon

انطلاق حملة تنظيف الشاطئ… وجريصاتي: إنه عرس وطني!

انطلقت صباح الاحد، الحملة الوطنية لتنظيف الشاطئ اللبناني، التي تنظمها وزارة البيئة.

وبدأ وزير البيئة فادي جريصاتي الحملة الوطنية من شاطئ صور، بمشاركة عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائبة عناية عز الدين، قائد القطاع الغربي في قوات اليونيفيل الجنرال برونو بيشوتا وفاعليات وعدد كبير من الكشافة.

واكد وزير البيئة “أننا اليوم في عرس وطني ونزلنا مع المواطنين الى شاطئ صور، الذي صنفته “ناشيونال جيوغرافيك” من اجمل شطآن الشرق الأوسط، وهذه هدية من صور الى كل لبنان، ومن شأن هذا التصنيف ان يستقطب السياح”، وأمل جريصاتي “ان يتحول كل الشاطئ اللبناني الى محمية، وان يتوقف التلوث”.

وقال: “اليوم قرر الشعب اللبناني كله أن ينزل إلى الشاطئ متطوعين صغارا وكبارا شبابا وشابات امل الغد ينزلوا ليوصلوا رسالة قوية جدا عن تعلقهم بأرضهم”، معتبرا أنه على “المسؤولين جميعا سماع هذه الرسالة التي يحاول الشعب اللبناني اليوم قولها لنا وعلينا معرفة كيفية الاصغاء إليه وهناك طاقات إيجابية كثيرة علينا معرفة كيفية استعمالها لأنها تريد العمل لبلدها، ونحن كمسؤولين يجب أن نسمعهم، نعرف ماذا يريدون ما هي مطالبهم وما هي أحلامهم وما مدى تعلقهم بارضهم”.

وأضاف جريصاتي: “البلدية ستكمل بعدنا وهي المسؤولة عن تنظيف الشاطئ، واتمنى على البلدية بدء اتخاذ إجراءات وتغريم المواطنين الذين يسمحون لأنفسهم بتلويث الشاطئ لأنها الطريقة الوحيدة لإيقاف المخالفين و”الزعران” الذين يلوثون بتصرفهم سمعة أربعة ملايين شخص نظيفين”، مشيرا إلى “اننا شعب نظيف والأقلية التي تتسبب بتلويث الشاطىء يجب أن تدفع الثمن وتعرف أنه ليس لديها الحق ان تشوه سمعتنا جميعا، وهذه ثروة طبيعية اعطانا إياها ربنا وهذا واجب وطني حماية شواطئنا وانهارنا”.

من جهتها، رحبت النائبة عز الدين “بالمشاركين في الحملة في صور المدينة التي تحمل الكثير من المعاني الوطنية والتاريخ والجغرافيا، والعزة والكرامة والتحرير والتنوع والوحدة في التنوع”.

كما شارك نحو 80 متطوعاً لتنظيف الشاطئ والجزر في طرابلس. وانطلقت الحملة عند الثامنة صباحا من مرفأ حئران في الميناء، وشملت تنظيف جزر البلان والرميلة والعشاق والثالثة، تحت شعار “جزرنا – ثروتنا- فلنحافظ – عليها”.

كما بدأت في محافظة عكار، وعلى طول شاطئها الشمالي من العبدة حتى العريضة، الحملة الوطنية التي أطلقها وزير البيئة فادي جريصاتي لتنظيف الشاطىء وحمايته من العريضة حتى الناقورة، بمشاركة متطوعين من اتحادات بلديات وبلديات وهيئات المجتمع المدني وكشافة ورياضيين وطلاب مدارس من مختلف الأعمار.

اقرأ أيضاً:

والد جريصاتي يشارك في حملة تنظيف الشاطئ