IMLebanon

“ليونة اسرائيلية” بملف ترسيم الحدود.. واستغراب في “بيت الوسط”!

على صعيد الوساطة الاميركية لترسيم الحدود البحرية والبرية بين لبنان وإسرائيل، بثت «القناة السابعة» العبرية، انّ الوسيط الاميركي ديفيد ساترفيلد وصل إلى تل أبيب الخميس والتقى مستشار الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شبات، ومن المتوقع أن يلتقي اليوم وزير الطاقة يوفال شتاينتز.

والى ذلك، اكّدت مصادر معنية بملف ترسيم الحدود البحرية والبرية، انّ ساترفيلد لم ينقل الى لبنان الايجابيات المُنتظرة منه، ولكن هذا لا يعني انّ السلبية تطغى على حركته. وكشفت عمّا سمّتها «ليونة اسرائيلية» لجهة الذهاب الى مفاوضات مفتوحة، لكن من دون ذكر الفترة الزمنية المفتوحة كتابة، علماً انّ اسرائيل، كما نقل الوسيط الاميركي، اشترطت ان تكون المفاوضات محدّدة بسقف زمني مداها 6 اشهر.

وقالت مصادر «بيت الوسط» لـ«الجمهورية»، انّه على عكس ما أشيع، المفاوضات «لم تنتهِ وهي تسير بمنحى بطيء وليس هناك تقدّم ملحوظ حتى الساعة، وانّ هذا الجو كان معلوماً لدى «بيت الوسط» اثناء وساطة الوسيط الاميركي ديفيد ساترفيلد». واستغربت «الجو الايجابي الذي تمّ تسريبه اعلامياً، بعد الزيارتين السابقتين لساترفيلد وكأنّ القصة انتهت». واشارت الى «انّ ساترفيلد شخصياً استغرب الأمر كذلك، والمشكلة انّ الاخير كان لا يزال في اطار تقريب وجهات النظر بين الجانبين الاسرائيلي واللبناني.

واشارت المصادر، الى «انّ ساترفيلد لم يُحرز تقدماً محدداً في اي من النقاط، ولم يصل بعد الى اي مكان وما زال يعمل».