IMLebanon

بستاني تكشف سبب التقنين: سيزداد في الصيف!

أوضحت وزيرة الطاقة والمياه ندى بستاني أن “سبب ازدياد التقنين الحالي بالتيار الكهربائي يعود إلى التأخر في فتح الاعتمادات المخصصة لبواخر الفيول لغاية الخميس”، لافتةً إلى أن “البواخر بدأت بتفريغ حمولتها وستعود التغذية بالتيار الكهربائي تدريجيًا بدءًا من أواخر الأسبوع المقبل، علمًا أن ساعات التقنين ستزداد في الصيف الحالي بسبب عدم حصولنا على السلفة التي طلبناها لكهرباء لبنان في موازنة 2019، إذ تمّ تخفيض قيمة السلفة في مجلس الوزراء بأكثر مما اقترحناه”.

وأشارت بستاني، عبر “تويتر”، إلى أن “خطة الكهرباء المحدثة قد أقرّت في شهر نيسان الماضي، وبدأ تنفيذها فور إقرارها، وأبرز الخطوات على سبيل المثال لا الحصر هي: تحقيق خفض الهدر الفني بمقدار 1% بعد الانتهاء من وصلة المنصورية، مما وفّر 20 مليون دولار سنويًا على الخزينة. وفي الوقت عينه تمّ إطلاق العمل على الخنقات الأخرى في فيطرون وصور والهرمل، على أن ينتهي العمل بها تباعًا. خفض الهدر غير الفني عبر حملة نزع التعديات في كل المناطق اللبنانية، التي أدّت حتى الآن إلى تسطير أكثر من ١6 ألف محضر ضبط. وتقدّم العمل في تحضير دفاتر شروط المناقصات لتلزيم معامل الإنتاج “.

ولفتت إلى أن “تنفيذ الخطوات الموضوعة في خطة الكهرباء المحدثة، في حال تمّ كما هو مخطط له، سوف يسمح تدريجيًا بتحسين التغذية في التيار الكهربائي”.