IMLebanon

ترامب: لدينا قائمة بعشرات الأهداف المحتملة في إيران

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن الولايات المتحدة تملك لائحة بعشرات الأهداف المحتملة في إيران، في إشارة إلى احتمال توجيه ضربة عسكرية.

وأضاف ترامب خلال مؤتمر صحافي عقده  عقب ختام  قمة العشرين في مدينة أوساكا اليابانية: “إيران تسعى حالياً لإبرام اتفاق جديد مع الولايات المتحدة”. كما اعتبر أن إدارة الرئيس السابق باراك أوباما ساهمت في إقدام إيران على تمويل الإرهاب.

ورداً على سؤال حول إمكانية تخفيف العقوبات على إيران، وما إذا كانت تلك المسألة طرحت خلال اللقاءات الجانبية التي عقدت على هامش قمة العشرين، قال ترامب: “تواصلت معي مجموعة من الدول في هذا الشأن، لا سيما فرنسا التي أكدت أن لديها علاقات تجارية مع إيران، من أجل تخفيف العقوبات، وأنا حقاً لا أمانع التحدث مع أي جهة”.

ترامب: على تركيا التخلي عن صفقة صواريخ “إس-400” الروسية

وأشار ترامب، خلال لقائه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على هامش اجتماعات قمة العشرين، إلى أنه “من المستحسن أن تتخلى تركيا عن صفقة منظومة الدفاع الروسية صواريخ “إس 400”.

وأضاف ترامب: “يتعين على تركيا أن تتخلى عن صفقة “إس 400″. إنه أمر غير مقبول، وعلى تركيا عدم شراء هذا النوع من الأسلحة لأنها عضو في الناتو ويجب علينا التقيد بجميع الالتزامات”.

بدوره، أكد أردوغان أنه “لن تؤجل تركيا في تنفيذ صفقة منظومة صواريخ “إس-400″ الروسية إلى بلاده، ولا توجد أي معوقات لذلك”.

ترامب: محمد بن سلمان “صديقي” وفعل الكثير لانفتاح السعودية

وأكد ترامب قبل اجتماع ثنائي مع ولي العهد السعودي في مدينة أوساكا اليابانية، أن “ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان “صديق لي”، وعمل على انفتاح بلاده بإصلاحات اقتصادية واجتماعية”.

وقال ترامب: “شرف لي أن أكون مع ولي عهد السعودية وهو صديق لي، ورجل فعل بشكل حقيقي أشياء خلال السنوات الخمس الماضية فيما يتعلق بانفتاح السعودية”.

وأضاف موجها كلامه للأمير بن سلمان: “أفكر بشكل خاص فيما فعلته من أجل النساء ورؤية ما يحدث. إنها كثورة بشكل إيجابي للغاية”.