IMLebanon

رغم التحذيرات.. تركيا تواصل التنقيب عن الغاز قبالة قبرص

أعلنت وزارة الخارجية التركية أن أنقرة ستواصل أعمال التنقيب عن الغاز قبالة السواحل القبرصية، وذلك رغم تحذيرات أثينا والاتحاد الأوروبي الذي دعا أنقرة إلى وقف أنشطتها التي وصفها بأنها “غير مشروعة”.

وتضمن بيان وزارة الخارجية التركية أن أنقرة ترفض الانتقادات التي وجهها مسؤولون يونانيون وأوروبيون، مشددة على أن إحدى سفنها باشرت أعمال التنقيب في أيار فيما تستعد سفينة ثانية لبدء العمليات. وتابعت أن “أنشطة التنقيب التي تقوم بها سفينتنا يافوز تستند إلى أسس شرعية وقانونية”.

وأثار اكتشاف احتياطي هائل من الغاز في شرق المتوسط خلافا بين قبرص العضو في الاتحاد الأوروبي وتركيا التي أرسلت الشهر الماضي سفينة ثانية، “يافوز”، للتنقيب عن النفط والغاز في المنطقة.

وأرسلت تركيا في 20 حزيران “يافوز” وهي السفينة الثانية التي تجري عمليات تنقيب قبالة سواحل قبرص، بعدما كانت قد أرسلت السفينة “فاتح” في مايو للتنقيب في مياه المنطقة الاقتصادية القبرصية. وتثير أنشطة تركيا في شرق المتوسط ردود فعل حادة من قبل كلّ من قبرص واليونان والاتحاد الأوروبي الذي كرّر مرارا تحذيراته لأنقرة.

من جانبه أعلن الاتحاد الأوروبي في بيان الاثنين أن المحاولة الثانية من جانب تركيا للتنقيب عن النفط والغاز تشكل “تصعيدا غير مقبول” بعدما دعا أنقرة إلى |وقف أنشطتها غير المشروعة أو مواجهة عقوبات”، فيما قال المجلس الأوروبي إنه ينظر في احتمال “اتخاذ إجراءات مناسبة” وسيرد “بشكل متضامن بالكامل مع قبرص”.

ووجهت الولايات المتحدة ومصر انتقادات مماثلة هذا الأسبوع، إذ حضت واشنطن السلطات التركية على وقف هذه العمليات فيما أعربت القاهرة عن قلقها حيال عزم تركيا التنقيب قبالة سواحل قبرص. وأطلق اكتشاف احتياطيات ضخمة من الغاز في شرق البحر الأبيض المتوسط سباقا لاستكشاف الثروات الكامنة في قعر البحر وأثار توترات بين قبرص، العضو في الاتحاد الأوروبي، وتركيا.