IMLebanon

أفيوني: الأوضاع الاقتصادية لن تثنينا عن اللحاق بقطار التكنولوجيا

أبدى وزير الدولة لشؤون الاستثمار والتكنولوجيا عادل أفيوني “تفاؤله بدخول لبنان عالم التحول الرقمي والحكومة الرقمية E government بتمويل قد لا يكون من موازنة الدولة اللبنانية بل من خلال الشراكة مع القطاع الخاص أو من خلال مساهمة المؤسسات الدولية”.

وتحدّث، لـ”صوت لبنان-ضبية”، عن “المشاريع التي اقترحتها الحكومة في هذا المجال من خلال لجنة وزارية برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري التي آثرت في خلال اجتماعاتها إلى وضع تصور لخلق هيكلية لتنفيذ مشروع التحول الرقمي وحوكمته، ليكون التنفيذ فعالا ويسهّل حياة المواطن”، مشيرا إلى “دور كل من وزارته ووزازة التنمية الإدارية في إدارة المشاريع المطروحة بعضها بدأ تنفيذها وبعضها  قيد الدرس”.

وأوضح أن “أموال سيدر المخصصة في الأصل لمشاريع البنى التحتية تلحظ بجزء بسيط منها مشاريع مختصة بالتحول الرقمي أبرزها مشروع data center على أن تبقى المشاريع الأبرز  ضمن الوزارات المعنية والمموّلة من مؤسسات دولية”.

وعن إنجاز مشروع الحكومة الرقمية أجاب أفيوني: “كل ادارة وكل وزارة وضعت تصوّرها وقد يجهز في وزارة قبل أخرى لكنه وضع على سكة التنفيذ”.

وأكد أن “دراسات عن العملة الرقمية في البنك المركزي والأوضاع الاقتصادية لن تثني لبنان عن اللحاق بقطار التكنولوجيا لما لهذا القطاع من انعكاسات إيجابية على الدخل الوطني”.

وكشف أفيوني، في الختام، أن “البنك المركزي أعدّ دراسة متقدمة عن العملة الرقمية، والموضوع حاليا قيد الدرس”.