IMLebanon

الاتحاد الأوروبي “قلق” وعلى لبنان اتخاذ تدابير استثنائية

أعرب سفير بلجيكا في لبنان هوبير كورمان عن وقوف بلاده الدائم إلى جانب لبنان، وقال: “هي صديقة وقريبة منه وتريده دائما آمنا ومستقرا ومزدهرا، وتتطلع الى تقدمه لأن الإستقرار والأمن هما من الشروط الأساسية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتشجيع الاستثمارات. وفي هذا السياق، ترى بلجيكا أن ليس من السهولة تخطي الصعاب القائمة التي يواجهها لبنان في المرحلة الراهنة ولكنها تراقب وتتابع الأوضاع اللبنانية عن كثب وتقف الى جانب الشعب اللبناني”.

وأضاف، خلال زيارته رئيس غرفة طرابلس والشمال توفيق دبوسي على رأس وفد: “إنني بطبعي متفائل، ولا بد لي أن أثني على الحوار الديمقراطي الذي تشهده جلسات المجلس النيابي اللبناني لمناقشة موازنة 2019 في مناخ حضاري، نأمل أن يتم معه إقرار الموازنة لأن ما يهم بلجيكا هو أن يخطو لبنان خطوات حثيثة باتجاه وضع الترتيبات المتعلقة بموازنة 2020، ونراها تشكل مرحلة انتقالية يرافقها استقرار نقدي ومالي وضرائبي وإصلاحات بنيوية. الاتحاد الأوروبي متضامن مع لبنان عبر سلسلة مؤتمرات داعمة له، وقد تجلى ذلك في روما لمساعدة مؤسسته العسكرية ولوضعه الاقتصادي من خلال “سيدر” وفي بروكسل للتخفيف من العبء الثقيل الناجم عن وطأة وجود النازحين”.

وتابع: “هذا يتطلب تعزيز الثقة مع المجتمع الدولي، وأن يتعمق التزام لبنان بالشراكة مع هذا المجتمع، وأنا هنا لا أخفي قلق الإتحاد الأوروبي بالنسبة لـ”سيدر” إنما أثق تماما وبروح التفاؤل بأن لبنان في إمكانه الاستفادة من مقررات مؤتمر “سيدر” من خلال انتهاجه للشفافية واتخاذه تدابير استثنائية لم يعتد على اتخاذها من قبل وتأخذ بالاعتبار دقة المرحلة وحساسيتها”.

وأكد أن “مشاريع غرفة طرابلس هي مثار اهتمام شركات الاستثمار البلجيكية وتتكيف مع تطلعات الإستثمار لديها”.

من جهته، قال دبوسي: “نتطلع إلى بناء أوسع علاقات الشراكة مع المجتمع الدولي، ولدينا طموح أساسي بأن يكون بلدنا آمنا ومستقرا ومزدهرا بالرغم من الظروف الدقيقة التي يمر بها في المرحلة الراهنة”.

وأضاف: “لدينا في الغرفة مشاريع تدعم الاقتصاد اللبناني وتجذب الاستثمارات اللبنانية والعربية والدولية، وقد اعتمدنا على دراسة هندسية متخصصة لأهم مشروع للتطوير الإقتصادي الوطني في لبنان من طرابلس الكبرى، وهو مدينة اقتصادية استثمارية متكاملة، ونحن على جهوزية كاملة لبناء أوسع الشراكات ذات المنافع المتبادلة مع المجتمع الدولي عموما ونمتلك روح الانفتاح على المملكة البلجيكية خصوصا”.