IMLebanon

ازمة ناقلات النفط في دائرة المراوحة

في حين لاتزال ازمة ناقلات النفط بين بريطانيا وايران في دائرة المراوحة، توقعت مؤسسة الملاحة والموانئ الإيرانية أن يتم الإفراج عن الناقلة الإيرانية غريس 1 قريبا. اعلان يضعه المراقبون في اطار التمنيات الايرانية، فالارضية المطلوبة لتسوية شاملة ترضي الاطراف المتنازعة لم تتأمن حتى الان.

في الموازاة  تكثّف الولايات المتحدة مساعيها لاقناع الدول الكبرى بالمشاركة في تحالف يحمي الملاحة في مياه الخليج، وفي السياق علّق الرئيس الإيراني حسن روحاني على هذه المحاولات، قائلا: بمقدور إيران ودول الخليج الأخرى حماية أمن المنطقة ولا توجد حاجة لقوات أجنبية، مكررا رفض مهمة بحرية أمنية أميركية في المنطقة.

وفي السياق، اعتبر  مدير “معهد الشرق الأوسط للشؤون الاستراتيجية” المحلل السياسي ​سامي نادر في حديث لـ “المركزية”، أن “المراوحة هي العنوان العريض للمرحلة الحالية في منطقة الخليج”، قائلا: “لا حرب، لا مفاوضات. فلا رغبة عند احد بخوض الحرب أو المشاركة في أي تصعيد عسكري”، موضحا أن “شروط التسوية لم يتم تأمينها حتى الان”.

واشار الى أن “ما يحصل بين بريطانيا وايران بعد احتجاز ناقلتي نفط، محاولة لانهاء الازمة على “القطعة”، خارج  تسوية شاملة، والشروط وضعت لحفظ ماء وجه ايران التي تقول إنها تستطيع وتريد التفاوض، والحديث عن تبادل السفينتين المحتجزتين يأتي في هذا السياق”، لافتا الى أن “المبادلة ستشكل نقطة اضافية لايران لكنها ليست من مصلحة بريطانيا، لان ذلك يشرّع اي قرصنة في المستقبل”، مفسرا أن “البارجة الايرانية احتجزت لانها خرقت قرار فرض الحصار على ايران، وتاليا قرار احتجازها جاء استنادا الى الشرعية الدولية  وتطبيق القانون. في المقابل احتجاز ايران لناقلة نفط بريطانية جاء كردة فعل”.

وعن التحالف الدولي الذي تسعى الولايات المتحدة لتشكيله بهدف حماية الملاحة في مياه الخليج، قال: “هذا الموضوع يشكل اولوية لواشنطن”، معتبرا أن “اي عرقلة في الملاحة ستؤثر على الاقتصاد الاميركي لجهة رفع اسعار النفط وتردداتها على الاسواق المالية”، مذكرا بأن “الرئيس الاميركي دونالد ترامب يعتمد على انجازاته الاقتصادية في حملته الانتخابية ولن يسمح بإطاحتها من باب الشرق الاوسط”، وأضاف: “ترامب يسعى لبناء هذا التحالف لتأمين ثبات اسعار النفط”.

ولفت نادر الى أن “مسؤولية حماية الملاحة لا تقع فقط على عاتق اميركا بل هي مشتركة بين الدول الكبرى”، معتبرا أنها “ستشكل فرصة لها لدخول الشرق الاوسط”، قائلا: “الجميع له مصلحة في المشاركة في هذا التحالف”.