IMLebanon

مبادرة إيرانية لإنشاء تحالف لتأمين الخليج

تقدّمت إيران بمبادرة لتشكيل تحالف دولي لضمان الأمن في منطقة الخليج، يضم كلًا من إيران والسعودية والعراق والبحرين والإمارات وقطر وعمان والكويت برعاية الأمم المتحدة.

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، في تصريح خلال فطور عمل مع صحافيين في مقر الأمم المتحدة في نيويورك قبل انطلاق أعمال الجمعية العامة للمنظمة العالمية: “يجب أن يضم هذا التحالف مبدئيًا إيران والعراق والسعودية والبحرين والإمارات وقطر وعمان والكويت وربما اليمن”.

وأضاف ظريف: “لسنا ضد انضمام اليمن إلى التحالف، لكن من غير الواضح حاليًا ماذا يحدث هناك. ومن المفترض أن تعمل هذه الدول تحت رعاية الأمم المتحدة”.

وأشار ظريف إلى أن الرئيس الإيراني حسن روحاني سيعلن هذه المبادرة خلال كلمة سيلقيها في إطار أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 25 أيلول، لافتًا إلى أنه سيكون على استعداد، بعد ذلك، لتوضيح كل تفاصيل الخطة لجميع الدول المعنية بهذا المقترح.

وأوضح ظريف أن “هذه المبادرة هي بمثابة تغيير الاتجاه من رؤية شراء الأمن نحو الاستناد إلى شعوب المنطقة ذاتها والتعاون في ما بينها، لأنها تشكّل دعامة الأمن الإقليمي ومن دونها سيكون الأمن وهما بعيد المنال”.

وكان روحاني أعلن، الأحد، أنه سيتقدّم، خلال مشاركته في أعمال الدورة الـ74 للجمعية العامة للأمم المتحدة، المنطلقة في نيويورك يوم 24 أيلول، بمبادرة لإنشاء تحالف لضمان أمن الخليج ومضيق هرمز، على أساس التعاون بين دول المنطقة.

ويأتي الكشف عن هذه المبادرة في الوقت الذي تعمل فيه الولايات المتحدة على خطة خاصة بها لتشكيل تحالف عسكري من المفترض أن يضم أكثر من 50 دولة، بينها إسرائيل، لضمان أمن الملاحة في مياه الخليج على خلفية تزايد الحوادث المتعلقة بناقلات النفط في المنطقة إضافةً إلى تصعيد التوتر بين طهران من جهة وواشنطن وحلفائها، خاصةً الرياض، من جهة أخرى، لاسيما بعد الهجوم على منشأتين حيوتين لشركة “أرامكو” النفطية يوم 14 الجاري.