IMLebanon

أبو فاعور: الأولوية للالتزامات البيئية مع تسهيل النشاطات الصناعية

شدد وزير الصناعة وائل ابو فاعور خلال لقائه النائب ابراهيم عازار مع وفد من أصحاب مصانع نشر الحجر في جزين وكفرحونة على “ضرورة اعطاء الأولوية للالتزامات البيئية، مع مراعاة تسهيل النشاطات الصناعية التي تنمي الاقتصاد وتؤمن فرص العمل”.

واكد “انه بمقدار ما يحرص الصناعيون على الالتزام بالمواصفات والمعايير، بمقدار ما يعطون صورة جميلة عن الصناعة الوطنية، ويساهمون في تصريف الانتاج ويشجعون الاستثمار في القطاع الانتاجي”.

وأعطى “توجيهاته للفرق الفنية بالوزارة للقيام بالكشوفات الميدانية على هذه المصانع، وتنبيه أصحابها للاجراءات المطلوبة منهم”.

من جهتهم، أكد أصحاب المصانع التزامهم بالمعايير البيئية، مطالبين “بمهلة زمنية لتنفيذ الاجراءات”، كاشفين عن تقنيات جديدة مستخدمة في ايطاليا لمعالجة الرواسب والمياه الممزوجة بفتات الصخر لاعادة تصنيعها واستخدامها كمادة لاصقة للحجر وغيره”.

والتقى ابو فاعور وفدا مشتركا من أصحاب مصانع الألبان والأجبان ونقابة مربي الأبقار وعرض معهم واقع القطاع. وركز على صحة المواطن اولا، مشددا على “اتخاذ الاجراءات الضامنة للانتاج ضمن المواصفات والمعايير الصحية، تحت طائلة معاقبة المخالفين بحسب النصوص والانظمة وصولا ألى تدابير الاقفال”.

وكان تأكيد من منتجي الألبان والأجبان أنهم ملتزمون بالمعايير والمواصفات القياسية الوطنية الالزامية، مشددين على “حرصهم على المحافظة على جودة الانتاج الذي يؤمن حسن التصريف والتسويق في السوقين المحلي والخارجي”.

واجتمع ابو فاعور مع رئيس مجلس ادارة شركة الصباح للانتاج السينمائي والدرامي في لبنان صادق الصباح الذي عرض له “أهمية هذه الصناعة في لبنان ووصولها الى منصات عالمية”، مطالبا “ببعض الدعم والتسهيلات لتطوير عالم الانتاج السينمائي في لبنان وجذب الشركات العربية والدولية العاملة في هذا المجال للاستثمار في لبنان”.

وهنأ ابو فاعور “الصباح على الانتاجات اللبنانية الراقية والرفيعة المستوى والتي يتم تصويرها في بلدات وقرى ومواقع تراثية وأثرية لبنانية الامر الذي يضع لبنان على خارطة السينما العربية والعالمية، واضعا امكانات وزارة الصناعة في تطوير هذه الصناعة بالتعاون مع الوزارات الأخرى ولا سيما مع وزارات الثقافة والسياحة والاعلام”.

والتقى ابو فاعور وفدا من الاتحاد اللبناني للكرمة والنبيذ برئاسة ظافر الشاوي وعرض معهم شؤون القطاع. وعرضوا “للاجراءات العملية التي ينفذونها لرفع التلوث عن الليطاني”.