IMLebanon

سليم صفير من أبو ظبي: التحدي الحقيقي استعادة النمو

أكد رئيس جمعية مصارف لبنان الدكتور سليم صفير في مؤتمر الاستثمار الاماراتي اللبناني في ابو ظبي، ان لبنان يواجه مطبات إقتصادية “سنتجاوزها كما في السابق لأن ركائز الاقتصاد لا تزال متينة”.

واضاف: “نحن كقطاع مصرفي متفائلون بتوجه الحكومة الجديد المبني على سياسة مالية تتناسب مع حجم إيرادات الدولة. هناك فرصة ثمينة للبنان وللمستثمرين العرب للإستفادة من قوة الدفع التي سيطلقها سيدر والتي نعتقد بأنها ستساهم في خلق مناخ إستثماري جاذب”.

ودعا صفير “الشركات والمصارف العربية الى النظر بجدية إلى السوق اللبنانية كوجهة إستثمارية جدية، وهم سيجدون في المصارف اللبنانية حليفا وشريكا استراتيجيا ومجديا”. وقال: “التحدي الحقيقي بالنسبة لنا هو إنعاش الإقتصاد واستعادة النمو. وهذا أمر يتطلب ضخ رؤوس أموال وتأمين قروض مدعومة. إن السيولة متوفرة في مصارف لبنان ولكن القروض مكلفة بسبب ارتفاع الفوائد نتيجة التصنيف الائتماني المنخفض”.

واعتبر “ان تأمين قروض زراعية وصناعية وسياحية مدعومة بفوائد تحفيزية سيساهم في تعزيز النمو وزيادة الإنتاجية وتخفيض العجز. كما ان القطاع المصرفي مستعد وجاهز للمساهمة في تأمين المستلزمات المالية لقطاعي النفط والغاز حين يدخل لبنان في مرحلة التنقيب والتصدير”.

ولفت الى ان “هناك ثقة كبيرة من قبل المودعين والمستثمرين في المصارف اللبنانية. وهذه الثقة اكتسبت عبر السنين لأن المصارف اللبنانية إلتزمت دائما بتعهداتها وحمت حقوق المودعين والمستثمرين منذ تأسيس لبنان ومهما كانت الظروف. إنها مرحلة دقيقة نمر فيها ولكننا مؤمنون بقدراتنا على تجاوزها، ووقوف أصدقائنا إلى جانبنا سيعزز من ثقتنا ويسرع في تخطي هذه المرحلة والعبور إلى شاطئ الأمان”.