IMLebanon

الاغتراب اللبناني في صلب الحراك

يشارك الاغتراب اللبناني في صلب الحراك اللبناني حيث عمت شوارع مدن اميركية واوروبية عدة ووصلت الى استراليا تضامنا مع الشعب اللبناني.

في واشنطن نفذ ابناء الجالية اللبنانية وقفة تضامنية أمام السفارة اللبنانية، احتجاجا على الوضع المعيشي الذي وصلت اليه البلاد، وقد رفعوا الاعلام اللبنانية واللافتات المطالبة “ليس فقط برحيل الحكومة بل بمحاسبة الفاسدين ومحاكمتهم”.

كما تظاهر عدد من الجالية اللبنانية في هيوستن في الولايات المتحدة الأميركية، تضامنا مع الشعب اللبناني. وردد اللبنانيون المغتربون هتافات منددة بالحكومة وقالوا: “يا بيروت قومي قومي… بدنا نسقط الحكومة”. وتجمع عدد من اللبنانيين في سان فرانسيسكو في ولاية كاليفورنيا الأميركية وشكلوا حلقات الدبكة، في تحرك داعم للمطالب اللبنانية في الشارع. وفي لوس انجلوس تجمع عدد كبير من اللبنانيين تضامنا مع التظاهرات في الوطن الأم.

وتظاهرت حشود كبيرة من ابناء الجالية اللبنانية في سيدني  في شارع  “مارتن بلايس” وسط مدينة سيدني حيث رفعوا الاعلام اللبنانية وشعارات التضامن مع الشعب اللبناني بكل فئاته. وقد شارك في التظاهرة اكثر من خمسة الاف شخص من أبناء الجالية اللبنانية، من مختلف الاعمار ولاسيما نسبة الشباب  المولودين في استراليا ومنهم عدد كبير من طلاب جامعة سيدني. وردد المتظاهرون هتافات “كلن يعني كلّن” و “الشعب يريد إسقاط النظام ومية بالمية كلن حراميه “. وأكد المتظاهرون  تضامنهم مع اخوتهم اللبنانيين المقيمين في لبنان على حقهم في الحصول على ابسط حقوقهم الانسانية الطبيعية .

وفي كندا تجمع عدد  كبير من ابناء الجالية اللبنانية أمام القنصلية اللبنانية في كالغاري وانطلقوا رافعين الاعلام  اللبنانية واللافتات ومطلقين الهتافات  الداعية “لاسقاط المحاصصة الطائفية”، وصولا الى امام برلمان ادمنتون في كندا حيث نفذوا وقفة احتجاجية تضامنا مع حركة التظاهر في لبنان.

وفي العاصمة الفرنسية باريس، تحدى اللبنانيون  الأمطار والطقس البارد، وتظاهروا مرددين الشعارات الوطنية والنشيد الوطني تضامنا مع التظاهرات في لبنان. كذلك تنفذ تحركات في الكثير من المدن الأوروبية الأخرى مثل امستردام الهولندية وبرشلونة الاسبانية.