IMLebanon

فنيش: المهم تشكيل حكومة متجانسة ومتفاهم عليها مُسبقًا

أكد وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الأعمال محمد فنيش لـ”المركزية” أن “هناك تفاهمًا مع رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري وتيار “المستقبل” إضافةً إلى الكتل الأساسية بالنسبة إلى الاستشارات النيابية من دون إعطاء مزيد من التفاصيل”.

وفيما يوحي بأن “حزب الله” لن يكون بعيدًا مما ستقرره كتلة “المستقبل” بشأن دعم سمير الخطيب أو غيره لتشكيل الحكومة العتيدة”، شدد على أننا “حريصون على عدم الإخلال في التوازنات القائمة واحترام التمثيل النيابي لكتلة “المستقبل” كأكبر كتلة تُمثّل الشارع السنّي”.

وأشار إلى أننا “حريصون على التعاون لأن الظروف المُحيطة بالبلد إضافةً إلى مصالح الناس تُملي هذا النوع من التفاهم بمعزل عن موازين القوى وحسابات الأكثرية والأقلية، لأن المهم تشكيل حكومة متجانسة ومتفاهم عليها مُسبقًا وتستطيع الإنتاج من أجل التصدّي للتحدّيات الصعبة التي تواجهنا أبرزها الوضعان الاقتصادي والمالي”. وقال “لا نريد استباق نتائج الاستشارات غير أن كتلة “الوفاء للمقاومة” ستُعلن موقفها في قصر بعبدا”.

وأضاف: “نريد تشكيل حكومة تستطيع العمل من دون معوقات داخلية وأن تقطع الطريق على التدخّلات الخارجية من خلال تفاهم داخلي”.

واعتبر أن “تأخير الدعوة للاستشارات النيابية المُلزمة قرار حكيم من رئيس الجمهورية ميشال عون، لأنه أراد من خلاله تأمين التفاهم المُسبق على الحكومة تكليفًا وتأليفًا لتجنّب هدر الوقت كما كان يحصل في السابق، خصوصًا ألا مهل دستورية تُلزم رئيس الجمهورية بتحديد موعد الاستشارات النيابية”.

ورحّب فنيش “باجتماع مجموعة الدعم الدولية الأربعاء المقبل بدعوة من باريس، خصوصًا أن بلدنا يتحمّل تبعات أزمات إقليمية ودولية كان لقوى خارجية أيادٍ خفية في توليدها فضلًا عن تحمّله تداعيات النزوح السوري واللجوء الفلسطيني”.

وقال: “هذا الاجتماع جزء من الواجب تجاه لبنان، وبالتالي فإن الدول معنية بالتعاون من أجله لأن لا يوجد بلد في العالم معزول، وأي أزمة في لبنان ستُسبب شرارتها بمشكلات أمنية وغير أمنية في الدول المُحيطة وحتى أوروبا، لذلك فإن الدول الحريصة على استقرار لبنان وعلى أمنه لا يجب عليها أن تولّد مناخات مؤاتية لجماعات إرهابية”.

وشدد، في الختام، على “ضرورة أن نكون حذرين وألا نسمح بأن تكون مساعدات الدول للبنان مقرونة بشروط وإملاءات سياسية واقتصادية تخدم مشاريع سياسية لدول تريد استغلال أزمتنا”.