IMLebanon

“المستقبل” يرد بعنف على عون!

أثار كلام رئيس الجمهورية ميشال عون عن حق الوزير جبران باسيل بتأليف الحكومة كونه صاحب أكبر تكتل نيابي”، امتعاض نواب كتلة المستقبل، الذين خرجوا عن صمتهم معبرين عن غضبهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

واعتبر النائب محمد الحجار أنه “امر مؤسف ان لا يرى الرئيس ميشال عون بالبلد الا جبران باسيل، ويعتبر ان قواعد الدستور والحياة السياسية اللبنانية تدور من حوله .”

أما النائبة رولا الطبش، فتوجهت الى عون قائلة: “هل سألت نفسك يوما عن الجدوى من تقديم مصلحة الصهر على مصلحة البلد؟ وهل ان الدستور ينص على ربط تأخير تشكيل الحكومات بصهر الجنرال؟ وهل ان اصرارك على حكومة تكنو سياسية بوجود جبران هو الذي عطل الاستشارات ام اصرار الرئيس الحريري على تشكيل حكومة اختصاصيين؟ الدستور ليس زهرة مارغريت يا فخامة الرئيس، ورقة لجبران وورقة لجريصاتي”.

كما لفت النائب سامي فتفت إلى أن “القول بأنّ جبران باسيل يحق له أن يكون شريكاً بتأليف الحكومة لأنه رئيس أكبر كتلة نيابية، هو طعنة دستورية جديدة للعهد، ويخالف أصول تشكيل الحكومات، والكتل النيابية يتم التشاور معها، ومن المؤسف أن يصدر هذا الموقف عن رئيس الجمهورية المؤتمن على تطبيق الدستور”.

وتابع: “تأليف الحكومة حق حصري بالدستور برئيسي الجمهورية والحكومة، الا اذا اختار رئيس الجمهورية تجيير صلاحياته للآخرين، أو تنازل الرئيس المكلف عن صلاحياته”.

كذلك غرّدت النائبة ديما جمالي، عبر “تويتر”، قائلةً: “رئيس الحكومة هو يلي بشكّل الحكومة، لا وزير ولا نائب ولا رئيس كتلة. هيك بِقول الدستور وهيك بِقول اتفاق الطائف. التنظير والنظريات ما بيمشي حالن، الدستور مش لعبة والطائف ضمانة لبنان. رئيس الحكومة بِشكّلها وبس هيك”.

أما القيادي في تيار المستقبل النائب السابق ​مصطفى علوش فقال: “​بعد كلام رئيس الجمهورية يبدو ان كل محاولات حماية الرئاسة من نزق الصهر فشلت وكل ما نرجوه اليوم في عيد الميلاد هو الرحمة للبنان من كيد الشرير وطمعه في ابتلاع كل شيء وحرمان اللبنانيين من الخير والأمل. تصلحون على وطن”.