IMLebanon

الحريري عن إقالة عثمان: “ليحاول أحد.. شو أنا حبتين!”

اعتبر رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري أن “الخلل الأساسي في ما هو حاصل أن الدولة لم تنجز الإصلاحات التي كان يجب أن تقوم بها”، لافتا إلى “ضرورة أن نكون صادقين مع الناس في الأسباب التي أوصلتنا إلى هناK فقد عُقدت مؤتمرات باريس 1 و2 و3. وفي باريس 2 حصل لبنان على 10 مليارات دولار، كانت تشكل يومها ثلث الدين العام للبنان، وكان بإمكاننا أن نسدد كل المستحقات المتوجبة علينا آنذاك.“، ومشيرا إلى أن “من حارب الحريرية السياسية هو من أوصل البلد إلى ما نحن عليه اليوم”.

كلام الحريري جاء في دردشة مع الإعلاميين عقب الاجتماع المالي الذي ترأسه في “بيت الوسط” بحضور وزير المال في حكومة تصريف الأعمال علي حسن خليل وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة.

وقال ردا على سؤال حول إمكانية استبدال سندات اليوروبوند أو إعادة جدولة الدين: “الآن ستكون هناك حكومة جديدة ستتعامل مع هذا الموضوع بما ترتئيه مناسبا. لكن النقاش مع خليل وحاكم مصرف لبنان كان حول تقييم الوضع المالي والمصرفي في البلاد”.

وعن من يتهمه بالدفاع عن المصارف والتخلي عن الناس، فأجاب: “أنا لست لا في هذا الطرف ولا في ذاك. أنا مع أن يكون الشخص صادقًا مع المواطن اللبناني ويقول له الحقائق كما هي. يجب ألا نكذب على المواطن اللبناني ونقول له أن الحق على البنك المركزي وعلى المصارف. هم يتحملون جزءًا من المشكلة؟ نعم يتحملون جزءًا من المشكلة، لكن هل هم المشكلة كلها؟ كلا”.

وسئل: يقال أن الحكومة الجديدة ستعمد إلى إقالة المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، فهل هذا صحيح؟ أجاب: ليحاول أحد إقالته..”شو أنا حبتين؟”.

كما استقبل الحريري المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، واطلع منه على الأوضاع الأمنية في البلاد والإجراءات التي تتخذها وحدات قوى الأمن للحفاظ على الأمن والاستقرار.