IMLebanon

دياب: أي تراخٍ سيسمح بتسلل كورونا إلى مناطق عديدة

اعتبر رئيس الحكومة حسان دياب أن “الحكومة بعد إنتهاء المرحلة الأولى من إعادة اللبنانيين الراغبين من الخارج، أمام خيار استمرار الرحلات أو تجميدها موقتا”، لافتًا الى أن “الإجراءات كانت ممتازة، ونوه بجهود كل وزراء الصحة والخارجية والمغتربين والأشغال العامة والنقل والداخلية والبلديات”، ومشيرًا الى أن النتائج المبدئية للفحوصات كانت مقبولة من حيث عدد الإصابات”.

ورأى دياب، بحسب ما نقلت عنه وزيرة الإعلام منال عبد الصمد بعد انتهاء مجلس الوزراء، أن “لبنان لا يزال ضمن السقف الجيد بالرغم من حالة الانتشار في بشري وملامح الإنتشار في عكار”، مشددًا  على أن “أي تراخ في الإجراءات قد يسمح بتسلل الوباء إلى مناطق عديدة”.

وتطرق دياب أيضا إلى موضوع المساعدات المالية المقررة، مشيرا إلى أنه “بعد عملية التدقيق تبين وجود أخطاء في اللوائح المقدمة من بعض القطاعات، وينبغي تسهيل التحويلات وإيقاف مسلسل تعذيب الأهالي والطلاب، لافتا إلى أن هناك مشروع تسوية يعمل عليه وزير المالية غازي وزني بالنسبة إلى مستحقات المستشفيات”.

وأشار إلى أن “الحكومة تتعرّض لحملة سياسية تحت عنوان رفض “الهيركات”. وقال: “من المُستغرَب أنّ كل هذه الحملة مبنيّة على قولنا أنّ ودائع أكثر من 90 بالمائة من الناس لن تُمَسّ.

وأضاف: “على كل حال، سأتناول هذا الموضوع بشكل مفصّل في وقت قريب، لكن، من المُلفت أنّ الحملة السياسية علينا تسعى لاستدراجنا إلى سجال، ولكننا لن ندخل في سجال في الوقت الحاضر، سنردّ بطريقة علميّة من دون استنفار العصبيّات التي حاولَ البعض استخدامها في حملته السياسية على الحكومة، وهذا أمرٌ معيب جدا”.

وختم: “يكفي اللبنانيين أزمات متراكمة وأزمات مستجدة، وهُم لم يعودوا يحتملون استخدامَهم متاريس بشريّة خدمةً لمصالحَ شخصية”.