IMLebanon

طبيب لبناني في إيطاليا: علاج كورونا بالبلازما يحقق تقدماً

أظهرت الحصيلة الرسمية ليوم أمس الثلثاء، أن عدد المصابين بفيروس كورونا تراجع بشكل ملحوظ في أرجاء إيطاليا كافة، وأن الضغط على أقسام الطوارىء والعناية المكثفة انخفض رغم العدد الكبير المستقر للوفيات بين المسنين.

وتستمر مستشفيات ومختبرات نقل الدم في مدينة مانتوفا التي تقع في أقصى جنوب شرق ميلانو، في علاج المصابين بفيروس كورونا من ذوي الحالات الحرجة، باستخدام بلازما الأشخاص الذين تعافوا من المرض.

وكشف الطبيب اللبناني وليد السروجي في حديث مع “الوكالة الوطنية للإعلام”، عن أن “منتوفا لجأت إلى هذه الوسيلة التي تسمى “بلازما الدم” بعدما أظهرت التجارب السريرية نتائج إيجابية واستندت في خطوتها هذه إلى النتائج العلمية”.

وقال: “تحتوي البلازما في الدم لدى المتعافين من الفيروس على عدد كبير من الأجسام المناعية التي تسهم في دعم القوة المناعية للمريض الذي يعاني مضاعفات الإصابة بفيروس كوفيد-19 ويمكن للبلازما المنقولة إلى أي جسم مريض أن تحميه من الطفيليات والبكتيريا والفيروسات. البلازما موجودة بكثرة في دمنا وتتكون من الماء والبروتينات والعناصر الغذائية والهرمونات، ولكنها خالية من الخلايا. وتحتوي البلازما على نسبة من الأجسام المضادة التي تتكون للمناعة ضد الفيروسات. أذكر أن فريق مستشفى سان ماتيو في بافيا، بإدارة البروفيسور سيزار بيروتي، أول من بدأ بمواجهة الكورونا فيروس عبر جمع البلازما من المرضى الذين اجتازوا المرحلة الحرجة وتماثلوا للشفاء التام”.

وأضاف السروجي: “من الناحية العملية، عملية التلقيح بالبلازما شبيهة بأي لقاح، يبدأ مفعولها بعد 20 يوما، حسب ما يؤكده البروفيسور جوزيبي دي دونو، رئيس قسم أمراض الرئوية في مستشفى كارلو بوما في مانتوفا”.

وأوضح أن “العلاج بالبلازما ليس جديدا بالنسبة للأطباء وثبتت فعاليته لدى المتعافين في دراسات على نطاق ضيق في السنوات الأخيرة ضد أمراض معدية أخرى مثل إيبولا وسارس. واستخدم لأول مرة في 1918 ضد وباء الإنفلونزا الإسبانية، والحصبة والالتهاب الرئوي البكتيري والعديد من الإصابات الأخرى قبل ظهور الطب الحديث”.

يذكر أن أطباء مستشفيات مدينة مانتوفا، التي يعتبر فيها النظام الصحي من أفضله في البلاد، قاموا بوضع بروتوكول العلاج باستخدام بلازما الدم وفقا للمعايير العالمية. فقد بينت النتائج العلمية احتواء بلازما الدم لدى المتعافين من الفيروس على عدد كبير من الأجسام المناعية التي تسهم في دعم وتعزيز القوة المناعية للمريض الذي يعاني مضاعفات الإصابة بفيروس كوفيد-19.

وكتبت جريدة “كورياري دلا سيرا” صباح اليوم: “لاح أمل جديد هذه المرة في إيطاليا حيث سمحت الوكالة الإيطالية للدواء AIFA باستخدام البلازما، وهي جزء من الدم السائل تتركز فيه الأجسام المضادة بعد مرض ما، لعلاج المصابين بفيروس كورونا، خاصة منهم أولئك المصنفين في حال خطرة، وعلى هذا الأساس تدعو المستشفيات المرضى السابقين إلى التبرع بالبلازما”.