IMLebanon

انبعاثات الكربون قد تنخفض 7% هذا العام بسبب “كورونا”

أظهر بحث نُشر في دورية “Nature Climate Change” أن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون على مستوى العالم قد تنخفض بنسبة تصل إلى 7% هذا العام، استنادًا إلى القيود المستمرة وإجراءات التباعد الاجتماعي خلال جائحة فيروس “كورونا”.

وحللت الدراسة، التي أجرتها مجموعة من العلماء من مؤسسات في أوروبا والولايات المتحدة وأستراليا، انبعاثات ثاني أكسيد الكربون يوميًا في 69 دولة و50 ولاية أميركية و30 إقليمًا صينيًا وستة قطاعات اقتصادية وثلاثة مستويات من العزل، باستخدام بيانات عن الاستخدام اليومي للكهرباء وخدمات رصد الحركة والتنقل.

وأوضح البحث أن في عام 2019، بلغ حجم الانبعاثات العالمية حوالي 100 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون يوميًا عن طريق حرق الوقود الأحفوري وإنتاج الإسمنت.

وفي أوائل نيسان 2020، تراجعت الانبعاثات إلى 83 مليون طن في اليوم، بانخفاض نسبته 17%، في حين تقلصت الانبعاثات في بعض البلدان بنسبة تصل إلى 26% في المتوسط ​​خلال ذروة العزل العام.

وذكرت الدراسة أنه إذا عادت الظروف إلى ما كانت عليه قبل جائحة كورونا بحلول منتصف حزيران، فقد تنخفض انبعاثات 2020 بنسبة 4% مقارنة بعام 2019. وأضافت أنه إذا ظلت القيود على مستوى العالم حتى نهاية العام، فإن الانبعاثات ربما تنخفض بنسبة سبعة في المئة.

وسيمثل ذلك أكبر انخفاض سنوي على الإطلاق في الانبعاثات منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.