IMLebanon

سامي الجميل: تسوية 2015 جعل “الحزب” يستولي على مؤسسات الدولة

أشار رئيس حزب “الكتائب” النائب السابق سامي الجميل الى  أنه “حان الوقت لكي يتحمل الجميع مسؤولياتهم، وأن يعودوا إلى الشعب اللبناني الذي وحده يقرر مستقبله ومن حق اللبنانيين أن يكونوا قادرين على معاقبة سياسييهم بعد كل ما حدث في لبنان”.

الجميل، وفي حديث لمحطة TV5 Monde وردا على سؤال حول سبب استقالة كتلة الكتائب من مجلس النواب، قال: “نحن نعتبر أن البرلمان الحالي يتألف بغالبيته من أحزاب مسؤولة عن ايصال البلاد إلى ما هي عليه اليوم على جميع المستويات، السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وصولا الى الانفجار الأخير في المرفأ”.

وأضاف: “نحن نعتبر أن ما سمي بالتسوية السياسية عام 2015 جعل حزب الله ينجح في الاستيلاء على المؤسسات من خلال صفقة أبرمها مع معظم الأحزاب السياسية، باستثنائنا. وهكذا وضع نظام يتم فيه تقاسم قالب الحلوى بين افرقاء الطبقة السياسية بأكملها، وفي المقابل أعطت هذه الطبقة السياسية لحزب الله الضوء الأخضر وبطاقة مجانية ليقرر في كل السياسات الاستراتيجية الى جانب بشار الاسد وايران، الامر الذي أدى إلى عزل لبنان عن المجتمع الدولي والعربي”.

وأضاف: “نحن، كمعارضة، نعتبر أنه ليس لدينا أي وسيلة لتغيير أي شيء من داخل البرلمان، لذلك فضلنا أن ننأى بأنفسنا كليا عن هذه الطبقة السياسية ونكمل العمل إلى جانب الحراك التغييري، لاننا نعتبر ان البرلمان الحالي فقد شرعيته وقد حان الوقت للعودة إلى اللبنانيين ليقرروا بأنفسهم، من خلال انتخابات نيابية مبكرة، ليتاح لهم محاسبة السياسيين والمساهمة بالاتيان بمجموعة جديدة ترغب فعلا بالتغيير، فلم يعد بإمكاننا الاستمرار في قبول سيطرة كل من حزب الله وهذا الكارتيل السياسي الذي أوصل لبنان إلى ما هو عليه اليوم”.