IMLebanon

ملتقى التأثير المدني زار الراعي: العيش الواحد هو روح الحياد

زار وفد من مجلس إدارة “ملتقى التأثير المدني”، البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في الديمان، وضم، رئيس مجلس الادارة المهندس إيلي جبرايل، منير يحيى، يوسف الزين، عبد السلام حاسبيني، فيصل الخليل والياس حويك، داعما لمواقفه في ما يعنى بالحياد واستعادة السيادة وتطبيق الدستور ومكافحة الفساد، وسلمه وثيقة “لبنان الكبير 1920 – لبنان القضية 2020”.

وقال جبرايل: “تشرفنا بلقاء غبطة البطريرك الراعي، وسلمناه وثيقة “لبنان الكبير 1920 – لبنان القضية 2020 / تحرير الدولة، حماية اللبنانيين، واستعادة الثوابت / في سبيل خارطة طريق إنقاذية”، وهي تتقاطع مع الثوابت الكيانية السيادية لصون الهوية اللبنانية والعيش الواحد”.

اضاف: “نحن هنا لنؤكد أن العيش الواحد ليس شعارا بل هو حقيقة ميثاقية تكتسب مناعتها بحياد لبنان عن الصراعات وسياسات المحاور. العيش الواحد الذي برز منذ قيام دولة لبنان الكبير 1920 وتحصن بميثاق 1943 الذي هو روح الحياد، يشكل فرادة هوية لبنان ورسالته في العالم، ولن نأل جهدا وتضحيات في الدفاع عن هذه الهوية والرسالة. وهذا يقتضي، وقف تعليق المنظومة السياسية للدستور ووقف استباحتها للسيادة وضربها لحقوق اللبنانيين، ووقف قتل اللبنانيين كما جرى في فاجعة 4 آب. لحكومة متخصصين مستقلين بصلاحيات تشريعية إستثنائية، لحماية دولية إنسانية للبنانيين، ولإعلان حياد لبنان، هذه هي خطوات مؤسسة في إنقاذ لبنان واللبنانيين”.

ورأى أن “البطريركية المارونية ضمانة أخلاقية وتاريخية للبنان الرسالة والعيش الواحد، ونحن إلى جانبها كي نطلق مئوية لبنان الثانية تشبه طموحات اللبنانيين. نحن في لحظة تاريخية وجودية وعلينا الاستمرار بالنضال لتحرير لبنان من خاطفيه”.