IMLebanon

نحاس: نحن داخل الانهيار الكامل!

اعتبر النائب نقولا نحاس أن “لبنان فوت فرصة ذهبية من خلال إهدار المبادرة الفرنسية لأسباب غير منطقية في ظل ما نعانيه من أزمات متراكمة”، معتبرا أن “الوقت ليس لتصفية الحسابات وتقوية طائفة على حساب أخرى”.

وقال نحاس في حديث عبر “صوت كل لبنان” إننا “داخل الانهيار الكامل والمطلوب تأليف حكومة في أسرع وقت تضم سياسيين واختصاصيين”، مشيرا الى أن “اقتراح الرئيس نجيب ميقاتي هدف إلى إحداث خرق في الجدار الحاصل بالملف الحكومي، بعدما تبين أن فصل السياسة عن الاقتصاد أمر صعب وأدى إلى فشل مهمة الرئيس المعتذر مصطفى أديب”.

وأشار إلى أن “تشكيل حكومة تكنوسياسية يجب أن يحظى بإجماع داخلي قبل طرحه على الخارج”، مشددا على أن “هذا الاقتراح سيطرح بقوة بعد عودة الرؤساء من الكويت”.

ولفت إلى أن “الورقة التي طرحها الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون حيدت السياسة وتطرقت إلى الأمور التقنية التي تجمع ولا تفرق ومدت يد العون للبنان لانتشاله من أزماته ولكن كل شيء تعثر في اللحظات الأخيرة لأن المسار اللبناني أصبح في مكان آخر متعلق بالملف الإيراني مباشرة”.

وردا على سؤال حول ترسيم الحدود، قال: “إن الاتفاق جيد جدا ولكن مفاعيله جاءت متأخرة”، مشيرا الى أن “الناس غير متحمسة لشيء لأن الوجع كبير والأسى أكبر”.

وأكد أن “المفاوضات حول ترسيم الحدود غير مرتبطة بالعقوبات الأميركية، وهما مساران مختلفان تماما”، معتبرا أن “ما يحصل هو اعتراف بالآخر وقد يحمل تأويلات داخلية عدة”.

وتابع: “إن لبنان وضع نفسه على الطاولة من خلال اتفاق الإطار وهي أول خطوة ايجابية تفتح لنا المجال أمام التعاطي مع الدول والشركات الكبرى”.

أما عن ثورة تشرين، فرأى نحاس أنها “أسقطت نتائج الانتخابات النيابية إلا أن مشكلتها الأساسية كانت بعدم تشكيل قيادة موحدة تفاوض باسمها”.