IMLebanon

بو عاصي: نرفض بالمطلق أي مساس بالاحتياطي

أكد عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب بيار بو عاصي أن “الغضب ضروري في ظل ما وصل إليه لبنان، ولكن الهدوء واجب لأن لبنان في حالة نزف ويفترض المحافظة على برودة الأعصاب لمعالجة الأمر الخطير الذي نواجهه”.

وأعلن، باسم التكتل خلال اجتماع اللجان النيابية المشتركة المخصص للبحث في سياسة الدعم والاحتياط الالزامي، “الرفض المطلق لأي مساس بالاحتياطي الالزامي مع ضرورة درس وترشيد الدعم”، وقال: “المسؤولية هنا لا تقع على عاتق مجلس النواب، بل مجلس الوزراء الذي يجب عليه أن يطرح خطة. الخيار واضح، إما المشاركة بالفشل وإما الارتقاء إلى الحلول. نحن في حاجة من أجل مقاربة الموضوع الى أرقام دقيقة من مصرف لبنان عن السلع المدعومة وعن حجم الدعم الذي تستفيد منه”.

وذكّر بـ”التجربة الناجحة للبرنامج الوطني لدعم الأسر الأكثر فقرًا”، وقال: “لا بد من تجربة مماثلة للدعم في ما يخص السلع إن كانت محروقات او دواء او السلة الغذائية. وإن عدونا في هذه المعركة هو الوقت، ويجب الخروج بتصور واضح حول اي سلع يجب دعمها وبأي قيمة، ومن هو المستهلك المستفيد”.

ولفت إلى أن “البنك الدولي يمكنه أن يكون شريكًا للبنان في برنامج دعم الاستهلاك، كما كان شريكًا في برنامج دعم الأسر الأكثر فقرًا، صحيح أنهما موضوعان مختلفان، ولكن يمكن أن يخضعا لمنهجية مشتركة”.

وختم: “ليس المطلوب من الجلسة وضع خطط، فهذا ليس دورها ولن تكون هناك توصيات، إنما المطلوب من الحكومة أن تقدم تصورا في أسرع وقت”.