IMLebanon

الوسط الفني والإعلامي ينعي الملحّن صليبا: كنتَ مقاتلاً حتى الرمق الأخير

كتب روي أبو زيد في “نداء الوطن”:

أحدث رحيل الملحن والموزّع جان صليبا أسىً كبيراً في الوسط الفنيّ الذي كان على علم بمصارعة صليبا فيروس كورونا لأسابيع عدّة ولكنه ما كان يتوقع أن تتمكن منه الجائحة بهذه السرعة. وكانت العوارض اشتدت على الفنان لدرجة مطالبة عائلته تأمين البلازما له، وسرعان ما تدهور وضعه الصحي وسط دعوات من زملائه للشفاء أمثال أمل حجازي وعامر زيان وغيرهما.

وكانت مايا زوجة صليبا طلبت من محبيه الدعاء مؤكدةً أن حالته خطرة وأنه يعيش على التنفس الإصطناعي.

وتعاون صليبا مع فنانات عدة على الساحة الفنية، كإليسا، نوال الزغبي، أمل حجازي وسيرين عبدالنور، نورا رحال وغيرهن.

ومن أشهر أعماله أغنية “من عينيا دي” مع إليسا، وأغنية “قلبي حاسس بيك”، وكذلك أغنية “انسى اللي راح” مع فضل شاكر، و “الحكايا” مع وائل جسار.

«نداء الوطن» تواصلت مع أهم الفنانين الذين نعوا الفنان معربين عن حزنهم لفقدانه:

أشارت الممثلـــة باتريسيا قسيس شماس الى أنّ خبر وفاة صليبا محزن جداً، مؤكدة أنّها «حزينة خصوصاً وأنّه ترك زوجة وأولاداً وعائلة».

لفتت الفنانة نانسي نصرالله الى أنّ “الفن اللبناني يخسر اليوم وجهاً من وجوه “عالم الاستعراض” والفن الحديث الراقي”، مضيفة أنّ “صليبا يملك بصمة خاصة كما أنه حقّق نقلة نوعية بفي إنتاج أغانٍ قد انطبعت في قلبنا وذاكرتنا”.

توجه الفنان عامر زيان الى صديقه جان وقال له: «الله يرحم ترابك ويرحم روحك يا صديقي ويا خيي الوفي بكرت كتير يا جان صليبا ما كنت حابــــــب إسمع هالخبرية. كنت عم بتقاتل تا تظمط، الله يرحمك يا جان».

نعاه الفنان عاصي الحلاني الذي نشر صورته على مواقع التواصل الاجتماعي. وقال: «من اسوأ الأخبار هذه السنة رحيل صديق وأخ ورفيق العمر جان صليبا». وأضاف:

« بتبقى في البال لو قَـل الحكي..

وقريب من القلب لو طال الفراق

الله يرحمك يا صديقي».

أعربت الفنانة إليسا عن حزنها الشديد لوفاة الملحن والمنتج جان صليبا، مشيرةً الى أنّه كان يملك طاقة إيجابية كبيرة. وأضافت بحزن: «قلبي محروق جداً. رفيق دربي وصديقي جان صليبا رحل عن هذه الدنيا بأكثر طريقة محزنة. رحل صليبا رفيق نجاحاتي بمرض يهدد البشرية جمعاء، في ظلّ عدم قدرتنا على القيام باي شيء». وختمت قائلة: «كان يملك طاقة إيجابية وخفّــة دم. أنا حزينة جداً»!

أعربت الفنانة سيرين عبد النور عن صدمتها بوفــاة صليبـــا وقالـت: «بعدني مـــش عم بستوعب».

واضافت: « الله يرحمك جان صليبا ما عم صــــدق الله يصبر أهلو».

اعتبر الإعلامي فراس حليمة أنّ خبر وفاة صليبا «محزن جداً». وأضاف: «ليتنا نتّعظ ونفهم أنّ كورونا ليس مجرّد رشح أو إنفلوانزا، بل هو فيروس قاتل».

يشار الى أنّ حليمة كان قد اصيب بكوفيد – 19، ليضيف قائلاً: «بشكر ربي كل يوم انو كتبلي عمر جديد».

توجّهت الفنانة نانسي عجرم الى صليبا وقالت له: «غادرتنا باكراً جداً يا جان وكسرت قلوبنا برحيلك. آمل أن تكون في السماء وأن يصبّر الله عائلتك، محبّيك وأصدقائك على فراقك المرّ والصعب».

قال الملحّن طارق أبو جودة: «الله يرحمك يا حبيب قلبي ويصبر مايا، كريستيان وديلارا». واضاف بغصّــــة: «غادرنا باكراً جداً».

أعربت الفنانة نوال الزغبي عن حزنها لوفاة صليبا، معتبرة أنّ هذا العام هو من الاسوأ الذي مرّ على العالم أجمع. وقالت بحزن: «الله يرحمك جان صليبا وتكـــون نفسك بالسما».