IMLebanon

هل يشغّل بري محركاته مجددًا لتحريك ملف التشكيل؟

أطفأ رئيس مجلس النواب نبيه بري محركاته وهو لا يتدخّل في ملف تأليف الحكومة على الرغم من العراقيل العتيدة التي تعترض هذا المسار، فهل سيشغّل هذه المحركات قريبا؟

عضو كتلة “التحرير والتنمية” النائب قاسم هاشم إلى أن “الموضوع الأساس هو السبيل الى تشكيل حكومة وفق الآليات الدستورية، الى جانب واقع سياسي تكرست فيه اعراف وتوازنات سياسية ووطنية تفرض نفسها على الواقع”.

وقال، في حديث إلى وكالة “أخبار اليوم”: “الرئيس بري معروف بمواقفه الداعية الى الخروج من هذه الازمة والاسراع في تأليف الحكومة، لكن اليوم الظروف مختلفة عما كانت سابقا”.

وأضاف: “عندما يرى بري ان هناك ما يستدعي حركة ما فإنه لن يتأخر في فتح قنوات اتصال قد تكون متعددة الاتجاهات للدفع نحو الاسراع في تأليف الحكومة”.

وهل بري أقرب من الحريري منه إلى عون؟ أجاب هاشم: “ليس مع هذا او ذاك، بل ما تفرضه مصلحة البلد في موضوع تأليف الحكومة والاسراع في انجاز الملف، وهو بذلك ينطلق من موقعه الدستوري”.

وتابع: “لكن اليوم نحن نعلم ما هي حدود التعاطي مع هذا الملف في ظل التشابك الداخلي والخارجي علما ان الرئيس بري اعلن منذ فترة ان عوائق تشكيل الحكومة هي داخلية اكثر منها خارجية، وهذا يعني ان الحصص والمصالح هي التي تفرض حالها على الواقع الحكومي”.