IMLebanon

أفضل تطبيقات تنظيم المهام لتحسين الإنتاجية

كتب شادي عواد في “الجمهورية”:

لزيادة كفاءة العمل الإنتاجية على المستوى الفردي والمهام اليومية أو على مستوى العمل، يبحث الكثير من المستخدمين على تطبيقات تساعد في تنظيم هذه الأمور في مكان واحد.

هنالك الكثير من التطبيقات التي تساعد على إدارة المهام اليومية والتخطيط لها بكفاءة وإنجازها في الوقت المحدد، فهي تُتيح ترتيب المهام وتغيير الأولويات ووضع الملاحظات، ما يساهم في تحسين الإنتاجية. ومن أبرز هذه التطبيقات:

– Todoist: هو واحد من أكثر تطبيقات المهام شيوعاً مع أكثر من 10 ملايين مستخدم، وهو تطبيق مَرن بما يكفي للتكيّف مع معظم مهام العمل، ومن أهم مميزاته سرعة إضافة المهام وتحديد تاريخ انتهاء موعد المهمة.

– Things: هو التطبيق الأكثر استخداماً من بين جميع التطبيقات، لكنه يدعم فقط هواتف آيفون. ومن أهم مميزاته أنه سهل الاستخدام، ويأتي بتصميم جذاب، ويتيح إضافة المهام وتنظيمها بسرعة، ويوفّر ميزة التذكيرات والتنبيهات.

– TickTick: هو تطبيق قائمة مَهام سريع النمو، ويوفّر مجموعة واسعة من الميزات على كل المنصات التي يمكن أن تستخدمها، كما يتيح عرض المهام والمواعيد في مكان واحد، ويسمح بالتحقق من الأيام التي فاتَتكم فيها أي مهمة. ومن أهم مميزاته: إضافة المهام بسرعة، مع توفّر إصدار لسطح المكتب وواجهة مستخدم الهاتف المحمول.

– ANA: هو تطبيق عربي لإدارة المهام باللغة العربية، ومن أهم مميزاته واجهة الاستخدام الجذابة التي تتوفر بعدة ألوان يمكنك التغيير فيما بينها لتناسب ذوقك، كذلك هو يوفّر إمكانية البحث في العديد من التطبيقات والبرامج، منها تويتر، وأيضاً البحث عن صور وفيديوهات. ويمكن لهذا التطبيق أن يقسّم المهام إلى يومية، أسبوعية، شهرية، مع وضع أهداف للسنة كاملة مقسمة إلى 12 شهراً. بالإضافة إلى ذلك يوفّر قسماً لقراءة الأخبار والمقالات المنوعة منها الفنية والعلمية والمتعلقة بالتقنيات، مع إمكانية إصدار أصوات موسيقية لمساعدتكم على التركيز لإنجاز المهام.

– Microsoft To Do: من أفضل التطبيقات الموجودة حالياً ولديه مميزات عالية تمنحه فرصة تنافسية كبيرة. ومن أهم مميزاته: الواجهة الرئيسية الجميلة، وإمكانية إضافة المهام سريعة. ويمكن لمستخدمي «Outlook» مُزامَنة مهامهم من هذا التطبيق مع هواتفهم، كذلك يُمَكّن من تعيين صورة خلفية مخصصة لكل قائمة حتى تتمكن من معرفة القائمة التي تبحث عنها بشكل أسرع.