IMLebanon

لبنان على حافة الهاوية… معركة “طريق الإمداد” على الطاولة

 

بلغ الواقع المأزوم في لبنان حدّ دفْع البلاد نحو حافة الهاوية وأكثر. وثمة مَن يربط الضغوط المتعاظمة على لبنان بالمكانة التي صار يحتلها «حزب الله» على المستويين الداخلي والإقليمي، وهو ما دَفَعَ أمينه العام السيد حسن نصرالله إلى اعلاء الصوت أخيراً وبـ «نبرة عالية» تجاه ملفات عدة، ولا سيما تلك المرتبطة بقضايا داخلية بالغة الحساسية.

وما لم يَقُلْهُ نصرالله بـ «مكبرات الصوت» عكستْه مصادر بارزة على صلة بـ «محور المقاومة» في مقاربةٍ لخيارات «حزب الله» الذي يَبْني إستراتيجياته وفق موجبات التصدي للتوجهات الأميركية – الإسرائيلية حيال المنطقة ودولها وحركات المقاومة فيها.

 

ولم تكن عابرة، بحسب هذه المصادر، التصريحات غير المفاجئة للرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين ورئيس أركان جيشه أفيف كوخافي في قصر الإليزيه الفرنسي ضد «حزب الله».

فلن تقبل إسرائيل بوجود مئات الصواريخ الإستراتيجية الدقيقة الإصابة على حدودها وعشرات الآلاف من الصواريخ التي عدّلت إيران عدداً كبيراً منها لتصبح أكثر دقة.

وفي رأي المصادر، أن مواجهة «حزب الله» وجهاً لوجه أصبحت معركة مكلفة وغير مضمونة النتائج. وتالياً فإن الخيارات الأخرى المتاحة أصبحت ضئيلة. فقد راهنت إسرائيل وأميركا على «الثورة» (الاحتجاجات التي شهدها لبنان) من دون أن تؤدي لإضعاف «حزب الله» على الرغم من إنفاق أميركا عشرات مليارات الدولارات على هذا المشروع. وبقي خياران: خيار التجويع والخيار الأمني.

هل تنجح أميركا وإسرائيل في مسعاهما؟… تجيب هذه المصادر بأن «قوة حزب الله تعاظمت إلى حد لم يعد مسموحاً به إسرائيلياً وأميركياً منذ حرب العام 2006.

فحروب سورية والعراق واليمن أكسبت التنظيم خيارات كبيرة وأسلحة متقدمة تستخدمها الجيوش الكلاسيكية المتطورة.

وعند تسلُّم الرئيس جو بايدن الحكم وإعلانه أن روسيا هي العدو والصين المُنافِس الذي يجب احتواؤه، سبّب هذا الإعلان ردة فعل سلبية تجاه سياسة أميركا في الشرق الأوسط يستفيد منها أعداء أميركا وعلى رأسهم إيران».

وكشفت المصادر لـ «الراي» عن أن وفداً من الحزب الشيوعي الصيني زار بيروت والتقى قيادات من «حزب الله» وعرض استثمارات بقيمة 12 مليار دولار لمساعدة لبنان على بناء الكهرباء والاتصالات والمواصلات وبنى تحتية أخرى تحتاجها البلاد.

وفي تطور آخر، تضيف المصادر عينها، دعت روسيا قيادة «حزب الله»، وقد زارها وفدٌ على رأسه رئيس الكتلة البرلمانية النائب محمد رعد.

وهي تذكّر بأن للحزب 131 نقطة انتشار في سورية ولإيران 115 نقطة انتشار بينما لروسيا 95 نقطة، عدا عن قواعدها الجوية والبحرية في حميميم وطرطوس.

وتالياً فإن التنسيق الإستراتيجي، بحسب هذه المصادر، أصبح ضرورة. وقد استقبلت موسكو، «حزب الله» كقوة إقليمية اعترفت بها واشنطن عندما اتهمتْها استخباراتها، بأنها، ومعها روسيا وإيران، حاولت التدخل في الانتخابات الرئاسية.

وترسم تلك المصادر لوحة أكثر تعبيراً عما يجري حين تشير إلى أن الانهيار الاقتصادي الذي يمرّ به لبنان طاول الجميع من دون استثناء، بمَن فيهم حزب الله. فالعقوبات المستمرة على إيران لم تمنعها من دعم حلفائها الذين هم جزء منها، إلا أن الدعم تقلص إلى مستوى الضرورة.

وتالياً فإن جزءاً كبيراً من «حزب الله» يتقاضى حقوقه بالليرة اللبنانية، كما صرح نصرالله.

وقد أنشأ صندوقاً داخلياً تحت عنوان «صندوق مواساة» بحيث يدعم نحو 20 في المئة من الحزب الذين يتقاضون رواتبهم بالدولار الجزءَ المتبقي الذي يقبض بالليرة أو أولئك الذين لا يتلقّون أي راتب وكذلك العوائل المحتاجة.

وهذا إن دلّ على شيء فهو يدل، في تقدير المصادر عيْنها، على إصابة جميع الفئات تقريباً بنتائج الفساد المستفحل في لبنان منذ عقود وبالعقوبات الأميركية على سورية ولبنان وتجفيف الدولار من السوق اللبنانية وامتناع الخارج عن ضخ مساعدات كبيرة في لبنان للجم تدهور عملته.

غير أن «سياسة التجويع» ليست المشكلة الأكبر، لأن مساعدات غذائية ونفطية من الممكن إحضارها من إيران والعراق ودول أخرى.

ولكن الخيار الأمني هو الأخطر.

فذكرى 7 مايو 2008 – حين سيطر «حزب الله» على العاصمة بعد محاولة الحكومة المركزية ضرب اتصالاته وشلّ قدرته على السيطرة والقيادة لا تزال موجودة.

وفي تقدير مصادر «محور المقاومة»، فإن الأمور الآن تأخذ أبعاداً أخرى، ولذا فإن معركة «طريق الإمداد» غير مستبعدة إذا استمرت – ما تسميه هذه المصادر – «بروفا» قطْع الطرق بين العاصمة والجنوب والعاصمة والبقاع.

وهذه الطرق هي طريق إمدادِ وتَحَرُّكِ المقاومة (حزب الله) للإبقاء على جهوزيتها ضدّ إسرائيل، وتالياً فإنها ستعتبر أن أي محاولة مستقبلية لإغلاقها تقع من ضمن الدعم لإسرائيل يجب التعامل الفوري معه إذا لم يتدخل الجيش اللبناني لتولي المهمة.

وتذكر تلك المصادر بأنه في العام الماضي، كاد «حزب الله» أن يفتح الطريق بالقوة عندما استدعى أكثر من 1000 من التعبئة القاطنين على طول هذه الطرق لفتحها، لولا تدخل الجيش الذي أخذ العِلْم بذلك وتصرّف بسرعة.

وتالياً فإن الحزب لن يسمح بعزله وعزل بيئته مهما كلّف الأمر وبوقتٍ لا يتعدى 24 – 48 ساعة بأقصى تقدير.

فمعركة «خط الإمداد» لا تقلّ أهمية عن معركة «الاتصالات».

وفي اعتقاد هؤلاء ان لبنان أصبح مُعاقَباً منذ أكثر من سنتين وتريد أميركا وإسرائيل منه التخلي عن حدوده البحرية الغنية بالنفط وعن «حزب الله»، وتالياً تدفعان البلد الصغير نحو الإفلاس والانفلات الأمني لتتعالى الأصوات في الداخل مطالبة بالقضاء على «رأس الأفعى» (وهو شريط تداوله نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي يعني نصرالله)، وتسليم «حزب الله» سلاحه.

إلا أن الحزب، في رأي هذه المصادر، لن ينجرّ إلى «حرب أهلية»، ولكن ذلك لن يمنعه من القيام بعملية تحصين بيئته الحاضنة التي هي جزء منه كما سيكمل تحصين قدرته العسكرية.

وقد لجأ إلى باطن الأرض للاستعداد للمعركة المقبلة إذا فرضتها إسرائيل.

وهذا تكتيك متبع في القصف النووي، وتالياً فإنه يؤمن كل ظروف حياته تحت الأرض ليجابه التحديات المقبلة الخارجية والداخلية.

لبنان، بحسب هؤلاء، مهمّ لأميركا بسبب إسرائيل، إلى درجة أن قائد القيادة الوسطى الأميركية الجنرال كينيث ماكينزي زاره مرات عدة، وآخِر زياراته كانت استكشافية للبقاع الغربي لتفقُّد المنطقة المُعَدَّة لتكون قاعدةً تحت عنوان موقع متقدم للجيش اللبناني، ولكن تتواجد قوات أميركية لفصل البقاع عن الجنوب ومنْع «حزب الله» من تأمين التواصل الذي سعى إليه منذ العام 2006.

وترى المصادر أن زيارة ماكينزي لقرية غزة البقاعية لم تكن لافتتاح بئر تعمل منذ سنتين.

وكان العذر الأميركي مثيراً للدهشة خصوصاً أنه يقدّم قائد القيادة الوسطى (سنتكوم) كمدشّن للآبار الارتوازية، بحسب ما ادّعت السفارة الأميركية، فيما رافقه فريق عمل طوبوغرافي وأمني مهمّته الاستطلاع الميداني للمنطقة الحدودية التي تبعد 40 كيلومتراً عن دمشق وتفصل البقاع عن الجنوب.

وفي تقدير المصادر عينها، أن لا أفق للعملية السياسية في لبنان الذي يسير على حافة الهاوية. فقد اجتمع الخارج والداخل لإفلاس لبنان وإسقاط رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحليفه «حزب الله».

وتسأل المصادر: «هل يستطيع هؤلاء مجتمعون قلب الموازين»؟ لتجيب أن حرب الـ2006 لم تنفع ولا العشرة مليارات دولار، ولن تدفع الأمور في لبنان إلى تسليم سلاح «حزب الله» ولا إلى حرب أهلية بل تثبيت معادلة الردع داخلياً وعلى الحدود.

ولكن من الواضح أن لا مستقبل مشرقاً للبنان في ظل رئيس أميركي متردد وحكومة لبنانية لا تريد الاندفاع نحو الشرق كي لا تغضب أميركا التي لا تريد مساعدة لبنان بل دفعه نحو الهاوية أكثر فأكثر.