IMLebanon

عون و”الحزب”… محاولات لـ”حشر” الحريري ودفعه للاعتذار

دعت السفيرة الأميركية في بيروت دوروثي شيا من قصر بعبدا الخميس المسؤولين اللبنانيين إلى الكف عن المطالب، والذهاب إلى تشكيل حكومة قادرة على تنفيذ الإصلاحات، فيما بدت رسالة موجهة بالأساس إلى الرئيس ميشال عون وحليفه حزب الله.

تزامن ذلك مع إبلاغ القائم بالأعمال البريطاني في لبنان ‏مارتن لونغدن رئيس التيار الوطني الحر وصهر عون النائب جبران باسيل قلق بلاده الشديد حيال الوضع اللبناني الذي يشهد انهيارا ماليا واقتصاديا غير مسبوق، في وقت تتصاعد فيه الأزمة السياسية في البلاد.

وترى أوساط سياسية أن عون وحزب الله يحاولان حشر الرئيس المكلف سعد الحريري في الزاوية ودفعه إلى الاعتذار، حيث لا يريدان رئيس وزراء قويا يقف في وجه مساعيهما لتكريس سيطرتهما على مفاصل البلاد.

ويرى مراقبون أن تصريحات السفيرة الأميركية والقائم بالأعمال البريطاني من شأنها أن تشكل ضغطا إضافيا على الرئيس عون الذي عمل منذ لقائه مع الحريري وما تبعه من ردود فعل على دعوة سفراء دول عربية وغربية، في محاولة لتبرير موقفه من الأزمة وإلقاء المسؤولية على عاتق الحريري.

ويشير المراقبون إلى أن المواقف الغربية والعربية المعلنة تشي بعدم الاقتناع بتبريرات عون الذي يجد اليوم نفسه في موقف صعب أمام المجتمع الدول، لاسيما وأن المفروض أن يتعاطى من منطلق رئيس كل اللبنانيين، وليس رئيس تيار شغله الشاغل تحصيل مكاسب سياسية في وقت يشهد فيه البلد انهيارا.