IMLebanon

الصفدي: لتنمية اليد العاملة اللبنانية

شدد الوزير السابق محمد الصفدي انه من “واجبنا الوطني أن نعود إلى تنمية اليد العاملة اللبنانية وأن تأخذ دورها، ونضع بين أيديها الإمكانيات المطلوبة”.

وقال الصفدي خلال افتتاح نقابة المهندسين في طرابلس مكتبتها الجديدة “مكتبة المهندس” في مبناها في منطقة الضم والفرز: “يشرفني اليوم تلبية هذه الدعوة لإفتتاح مكتبة المهندس التي تؤكد إهتمام نقابة المهندسين والنقيب الأستاذ بسام زيادة على التعاون الثقافي الذي يريده ان يكون بين اهل طرابلس، هذه المدينة التي كانت معروفة بأنها مدينة العلم والعلماء، ومن سوء الحظ تراجعت وكلنا نعرف ذلك، ولكن هذا لا يعني اننا لا نستطيع اليوم بوجود هيئات كنقابة المهندسين ان نعود وننمي ما فقدته طرابلس، ولكي تكون حقيقة مدينة العلم والعلماء”.

واشار الى ان “التعاون الذي أقيم بين مؤسسة الصفدي والنقابة هو تعاون في الرؤية بأن تعنى النقابة بالتنمية وكذلك مؤسسة الصفدي والمؤسستان تعملان في سبيل أمر واحد. ومن هنا كان هذا التعاون لتكوين كتلة نستطيع من خلالها التوسع أكثر والتعاون أكثر وأن نجد المجالات التي تحتاجها طرابلس حتى نحققها سوية”.

وقال: “في حقيقة الأمر، ان الهندسة تدخل في حياتنا اليومية، بين الهندسة الميكانيكية والمدنية والكهرباء والصناعة وتخطيط المدن والعمارة والزراعة والكيميائي والإلكترونيات وغيرها، وكل ما نقوم به في حياتنا اليومية الهندسة تدخل فيه، لذلك دور المهندس أساسي والنمو الإقتصادي قام على البناء وهو الذي يصنع لنا الراحة في أعمالنا”.

وختم: “لكن للأسف، نجد اليوم انه ليس هناك يد عاملة عربية تستطيع إستقبال إستثمارات كبيرة في المجال الصناعي، وجمهورية مصر حاولت ولكن إكتفت بالصناعات التجميعية، فلبنان فقد اليد العاملة أخيرا والغالبية ذهبت إلى الخليج، والفئة الشابة في لبنان ليس هناك من يحتضنها إن كان في البناء او في الكهرباء وغير ذلك والتي كان لبنان يشتهر بها، ولكن للأسف هذه المهن إختفت وأصبحنا نعتمد على السوري، لا بأس بذلك ولكن من واجبنا الوطني أن نعود إلى تنمية اليد العاملة اللبنانية وأن تأخذ دورها ونضع بين أيديها الإمكانيات المطلوبة، وبالتأكيد اللبناني لديه شغف بالعمل ولكنه بحاجة لمن يدربه ويعلمه”.