IMLebanon

ورشة عمل عن القضاء الإداري برعاية قائد الجيش

نظم مدير مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش العميد الركن بيار صعب، برعاية قائد الجيش العماد جوزاف عون، ورشة عمل بالتعاون مع رئيس مجلس شورى الدولة القاضي فادي الياس ومصرف لبنان والمعهد الوطني للادارة، بعنوان “القضاء الإداري وتكامله مع عمل مؤسسات وزارة الدفاع الوطني”.

استمرت ورشة العمل ثلاثة أيام، ألقيت خلالها محاضرات تطرقت الى مواضيع يعنى بها الجيش عن القضاء الإداري ومجلس شورى الدولة، مخاصمة الدولة، الإدارة في ظل الظروف الاستثنائية، المنازعات الإدارية مع وزارة الدفاع، المصادرات لصالح الجيش، الاستملاك أصوله وإجراءاته، مبدأ الشرعية وحدوده، دور معهد الإدارة في تحديث الإنظمة الإدارية للدولة، الإدارة المالية في ظل الظروف الاستثنائية واللاحصرية الإدارية.

شارك في الورشة القضاة من مجلس الشورى كارل عيراني ونادية الحجار وسميح مداح، بالاضافة الى محافظ جبل لبنان القاضي محمد مكاوي وأساتذة جامعيين من الإدارات المذكورة وعدد من ضباط الجيش والمحامين وضباط المركز.

وألقى صعب ممثلا قائد الجيش كلمة سلط الضوء فيها على “أهمية تطبيق أحكام القضاء الإداري وتبني التوصيات الصادرة عن الورشة لجهة تحديث القوانين والأنظمة وتطويرها، إحقاقا للشفافية وسيادة القانون وصونا لحقوق المؤسسة العسكرية.

وفي الختام كان تبادل للدروع وتوزيع الشهادات على المشاركين.