IMLebanon

مدير عام “الزراعة” جال على الأديار وتفقد مشاريع زراعية

جال المدير العام لوزارة الزراعة الدكتور لويس لحود على الأديار الرهبانية في قضاء الكورة، متابعا المشاريع الزراعية، يرافقه منسق اللجنة الأسقفية للحوار المسيحي- الإسلامي في لبنان الشمالي جوزف محفوض.

بدأ جولته صباحا في دير سيدة النجاة بصرما التابع للرهبانية اللبنانية المارونية، بقداس في كنيسة الدير الأثرية، إحتفل به رئيس الدير الأب يوسف طنوس على نية المدير العام، طالبا من الله بشفاعة سيدة النجاة “بأن ترافقه في مهامه في هذه الظروف الاستثنائية الصعبة”.

وقد استبقى الاب طنوس لحود والوفد المرافق على مائدة المحبة، ثم عقد لقاء في صالون الدير الرئيسي، حيث أشاد الأب الرئيس بتضحيات المدير العام وبالانجازات التي قام بها على صعيد الوطن.

وتقدم لحود بالشكر من رئيس الدير والأباء الأجلاء إستضافتهم، موجها التحية والتقدير والاحترام، عبر تلفزيون نورسات وtelelumiere، إلى الرئيس العام للرهبانية اللبنانية المارونية الاباتي نعمة الهاشم ومجلس المدبرين، ثم تفقد الأراضي الزراعية في الدير واستطلع على المعصرة النموذجية.

بعدها توجه إلى دير سيدة بكفتين حيث كان في إستقباله رئيس الدير الإرشمندريت غريغوريوس وعدد من الرهبان، في حضور مدير معهد بكفتين الأرثوذكسي الدكتور بشارة حبيب.

وإستمع رئيس الدير إلى شرح مفصل من المدير العام شاكرا له مبادرته والخطوة التي قام بها من “أجل العودة إلى الجذور والتمسك بالأرض وإستثمارها في هذه الفترة الصعبة”.

ثم توجه لحود الى دير شفيعة الحارة – بدبا ، وكان في إستقباله رئيس الدير ووكيل مطرانية طرابلس الإرشمندريت كاسينوس في حضور رهبان الدير.

كما زار دير مار يعقوب الفارسي المقطع – دده، حيث إستقبله على مدخل الدير الأم الرئيسة فيفرونيا وعدد من الراهبات، وعقد لقاء موسع بحثت في خلاله الأم الرئيسة مواضيع زراعية، في حضور المشرف على الزراعة المهندس سيمون البشواتي .

والمحطة الثاثلة كانت كنيسة الدير الأثرية، حيث أضاء لحود شمعة على نية السلام في وطننا الحبيب لبنان والعالم كله، بعدها أخذت صورة تذكارية على مدخل الكنيسة.

وغادر الوفد باتجاه دير سيدة الناطور أنفه، حيث إستقبلته رئية الدير الأخت دومينيك والأخوة الراهبات، وجال لحود في أنحاء الدير مستطلعا غرف الملاحة في جوار الدير، بعدها إستمع لحود إلى الراهبات واعدا أياهم “بمتابعة ملفاتهم الزراعية”.

وفي نهاية اللقاء قدمت رئيسة الدير إلى المدير العام والوفد المرافق بركة مقدسة كناية عن كيس ملح خشن مقدس.

واختتم لحود زيارته في معهد يوحنا الدمشقي اللاهوتي الانطاكي- البلمند ، حيث إستقبله الإرشمندريت البروفسور يعقوب خليل مقدما إليه التهنئة بمركزه الجديد.

واللقاء الأخير كان في دير سيدة البلمند البطريركي الانطاكي مع رئيس الدير الإرشمندريت رومانوس، حيث عقد إجتماع موسع أوعز في خلاله المدير العام إلى فريق العمل والمهندسين الزراعيين، بمتابعة الملفات الزراعية مع رئيس الدير البطريركي والإهتمام بها، محملا الإرشمندريت رومانوس رسالة شفهية إلى بطريرك انطاكيا يوحنا العاشر اليازجي الموجود خارج المنطقة بدواعي مهمة كنسية.