IMLebanon

بهاء حرب نقيباً لمهندسي الشمال

كتب أنطوان العامرية في “الجمهورية”:

فاز المهندس بهاء حرب، الذي يرأس لائحة «2024» بمنصب نقيب المهندسين في الشمال، بعد حصوله على 1136 صوتاً. فيما كان الخاسر الوحيد من لائحته مرشح «المردة» المهندس بدواني جبور، لصالح المرشح من لائحة «الانقاذ النقابي» بشار الحسن التي يترأسها المهندس فؤاد الضاهر.

وتمّ انتخاب لمركز النقيب المهندس بهاء حرب 1136 صوتا. المهندس محمد شيخ النجارين لفرع الكهرباء 891 صوتاً. المهندس زكريا عقل لفرع الميكانيك 1542 صوتاً.

هيئة عامة: المهندس خضر حسين 943 صوتاً. المهندس هيثم مولوي 999 صوتاً. المهندس نقولا سليمان 890 صوتاً. المهندسة ريما منصور 892 صوتاً. المهندسة صولانج حويك 844 صوتاً.

وتمّ خرق اللائحة من قبل المرشح المهندس بشار احمد الحسن بـ 868 صوتاً بدل المرشح المهندس بدواني جبور الذي نال 779 صوتاً.

كما فاز للصندوق تقاعدي المهندس مروان صابونجي 905 أصوات. والمهندس صلاح شعراوي 1181 صوتاً.

وكانت شهدت عملية الانتخاب عرساً ديمقراطياً منذ التاسعة من صباح أمس، حيث غصّت باحة معرض رشيد كرامي الدولي بالمهندسين الوافدين من مختلف المناطق، والذين يبلغ عدد الذين سدّدوا اشتراكاتهم 9500 من أصل حوالى 15000 مهندس من إجمالي مهندسي الشمال. وقد سُجّل انسحاب العديد من المقترعين بعد انتظار طويل امام صناديق الاقتراع الـ12 الموزعة على طول الباحة الخارجية لقاعات المؤتمرات والمعارض، ولعدم توفر حواسيب مبرمجة كافية لها.

التنافس الحاد بين اللوائح دفع بالعديد من المهندسين، وعلى غير عادة رغم اقفال المحطات والانهيار الكبير لليرة اللبنانية امام الدولار الأميركي، الى الحضور وممارسة عملية الاقتراع وعدم التراجع امام حضور الثوار الى المدخل الخارجي للمعرض، مردّدين الهتافات المندّدة بتأييد أهل السلطة للمرشحين، ومحاولين الدخول إلى حرم المعرض، لكن الجيش اللبناني والقوى الامنية منعتهم من ذلك، ولم تسمح بدخول اي شخص لا يحمل بطاقة النقابة او بطاقة اعلامية.

اللوائح التي خاضت الاستحقاق فاقت التوقعات، وأُعلن العديد منها ليل السبت، اي قبل ساعات من بدء الانتخابات خصوصاً بعد انسحاب العديد من المرشحين. وخاضت اللوائح منافسة شرسة مدعومة من قِبل أهل السلطة بمختلف اطيافها، رغم اصرار بعض المرشحين على استقلاليتهم وعدم الانتساب لأي حزب او تيار سياسي.

وقد جاءت اللوائح على الشكل التالي:

– «لائحة 2024» برئاسة بهاء حرب المدعومة من «تيار المستقبل» و»القوات اللبنانية» وتيار «المردة» وتيار «العزم» و»الكتائب اللبنانية» و»جمعية المشاريع» ومهندس «مؤسسة الصفدي»، وضمّت الى حرب محمد شيخ النجارين، زكريا عقل، خضر حسين، هيثم مولوي، نقولا سليمان، بدواني جبور، ريما منصور، صولانج حويك، مروان صابوني وصلاح شعراوي.

– لائحة «الإنقاذ النقابي» برئاسة فؤاد الضاهر والمدعومة من «التيار الوطني الحر» والحزب «القومي السوري الاجتماعي» و»حركة الاستقلال» و»الحزب الشيوعي اللبناني» ومنشقين عن «تيار المستقبل». وضمّت: وسيم حولي، زكرا عقل، بشار الحسن، جوزيف العم، سهير ليلا، الكسي منصور، ابراهيم نحال، مكسيم داوود ومحمد هللو.

– لائحة لـ»نقابة مستقلة» برئاسة طوني فغالي، التي انسحب العديد من أعضائها او انضموا الى لوائح أخرى، وحوّل داعموها أصواتهم الى لوائح اخرى.

– لائحة «البعد الرابع» برئاسة روجيه نصار وقد ضمّت ايضاً الى المهندسة ماجدة الصيداوي اسماء مرشحين من لوائح اخرى كجميل عازار وزكريا عقل وبشار الحسن ومحمد شيخ النجارين، لتحظى بدعم قوى سياسية ونقابية متعددة.

– لائحة» الانتفاضة في النقابة» برئاسة المهندس مارسيل منصور، وضمّت المهندس غسان خليل والمهندس شربل عبد الله غصن.

وعند السادسة موعد انتهاء عملية الاقتراع، اعلن النقيب بسام زيادة تمديد عملية الاقتراع بسبب كثافة المهندسين داخل غرف الاقسام المخصّصة للاقتراع.

وكان لصحيفة «الجمهورية» لقاءات مع النائب جوزيف اسحق خلال اقتراعه، وقال رداً على سؤال: «اليوم تشهد النقابة فرحة كبيرة بعودة الروح الديمقراطية اليها بعد التوقف والتأجيل القسري بسبب جائحة كورونا التي اجّلت العملية الانتخابية، ونحن سعيدون جداً بعودة التنافس الديمقراطي، والذي نأمل ان يشكّل محطة خير للنقابة وينسحب على كل لبنان، من خلال الانتخابات النيابية المبكرة، لإعادة انتاج سلطة جديدة عوضاً عن سلطة الفساد الموجودة حالياً».

المهندس جيرار السمعاني عضو مجلس النقابة، قال لجريدتنا: «نحن هنا لنؤكّد اننا نريد الخير لنقابتنا، واننا يد واحدة في مواجهة الازمة التي تعترض مسيرة البناء وقطاعه، وانتخاب لائحة جدّية لديها برنامج واضح يساعد في تثبيت النقابة ووقوفها في وجه كل الصعاب. ونأمل الازدهار الدائم للنقابة».

المهندسة رنا الزعبي املت في ان تأتي النتيجة على قدر طموح المهندسين، لافتة الى انّ اللوائح والمرشحين مدعومون من القوى السياسية ومن المستقلين. «ولكن الاهم هو النجاح في تحقيق الافضل للنقابة».