IMLebanon

أبو فاعور: شركات استيراد الدواء تحتكر القطاع

أشار عضو “اللقاء الديموقراطي” النائب وائل ابو فاعور في سلسلة تغريدات عبر حسابه على “تويتر” إلى أن “شركات استيراد الدواء تحتكر القطاع وتحصد الأرباح منذ الاستقلال حتى اليوم. بالأرقام فقط في آخر عشر سنوات أي منذ العام 2012 حتى اليوم بلغت قيمة فاتورة استيراد الدواء عشر مليارات و790 مليون دولار”.

وأوضح أن “أكبر تخفيض في نسبة الأرباح حصل خلال تولينا كحزب وزارة الصحة. إذا ما احتسبنا نسبة الربح التقريبية 6 في المئة على الاستيراد، يعني ان شركات الدواء حصلت على 650 مليون دولار أرباح معلنة فقط خلال عشر سنوات”.

وأضاف أبو فاعور: “معظم هذه الشركات لا تريد المساهمة مع الدولة والمواطن اليوم، بل تريد الاستمرار في منطق الجشع عينه والربح التجاري، والضحية هو المواطن. من الواضح اننا لا زلنا نعيش في جمهورية التجار التي حكمت وتحكم لبنان منذ الاستقلال”.

وختم: “يجب إعادة النظر بتسعير الدواء باتجاه خفض نسبة أرباح الشركات مجددا، ودعم الصنف الأرخص سعرا من كل نوع دواء، مع التزام الشروط وشروط الجودة. والحل يبقى في استيراد الدولة مباشرة للادوية، إذا ما استطاعت تجاوز الاحتكارات والعلاقات التجارية بين المستوردين والمصنعين الذين لا يقلون جشعا”.