IMLebanon

باسيل أقفل الباب على تشكيل الحكومة؟!

جاء في “الشرق الأوسط”:

انعكست مفاعيل جلسة مجلس النواب التي أوصت الرئيس ميشال عون بالإسراع بتشكيل حكومة، على الاتصالات القائمة لتشكيلها، حيث ألغي الموعد الذي كان مقرراً الجمعة بين عون والرئيس المكلف تشكيل الحكومة نجيب ميقاتي.

وكانت الرئاسة اللبنانية أعلنت الخميس أن الاجتماع كان مقرراً الجمعة، لاستكمال البحث بعد الجولة الـ11 من المشاورات التي عقدت الخميس بين الرئيسين في القصر الجمهوري. وقالت مصادر مواكبة للمشاورات إن الاجتماع كان مقرراً لاستكمال البحث، رغم أنه «لم يتم إحراز أي تقدّم جوهري في المشاورات التي لا تزال تدور في حلقة مفرغة، مع أن القصر الجمهوري يشيع أجواءً إيجابية»، لافتة إلى تكتّم شديد حول العراقيل التي ولدت في أجواء الاجتماع يوم الخميس.

ورد البرلمان على رسالة عون له، بوضع تشكيل الحكومة أولوية على قائمة المهام لوضع البلاد على سكة الإنقاذ. وقالت مصادر معارضة لعهد الرئيس عون، إن هذه الإجابة «دفعت الرئيس لتأجيل الموعد، كي لا يظهر أنه يتحرك تحت ضغط البرلمان الذي طالبه بأن يكون تشكيل الحكومة أولوية».

وقالت المصادر إن كلام النائب جبران باسيل في الجلسة النيابية «أعطى انطباعاً بأنه يقفل الباب على تشكيل الحكومة»، بالنظر إلى أن خصوم «التيار الوطني الحر» الذي يرأسه باسيل، تعاطوا مع مواقفه على أنه ناطق بلسان عون.

ورأت المصادر نفسها أن ما قاله باسيل «يوحي بأنه يتصرف كأن البلاد في فراغ وفي أزمة مفتوحة، كأنه لا وجود لرئيس مكلف لتشكيل الحكومة ولا ضغوط من المجتمع الدولي على الرئيس وسائر الأفرقاء لتشكيلها بأسرع وقت».

وتعد رسالة عون إلى مجلس النواب الرابعة منذ وصوله إلى رئاسة الجمهورية.