IMLebanon

“الجمهورية القوية” زار نقابة مستوردي الأدوية: الحل برفع الدعم

زار أعضاء تكتل “الجمهورية القوية” النواب بيار بو عاصي، فادي سعد وادي ابي اللمع مقر نقابة مستوردي الأدوية حيث التقوا النقيب كريم جبارة واعضاء النقابة لدعوتهم لمطالبة الدولة بتحرير السوق وامكانية استيراد الادوية الضرورية للشعب اللبناني.

وأوضح سعد ان هذه الجولة تأتي من ضمن الجولات على النقابات المعنية بموضوع الدواء، معتبرا ان نقابة مستوردي الأدوية من المحطات الاساسية وتم التباحث مع اعضائها بشكل عميق بالحلول الممكنة.

واشار سعد الى ان محاولات الحلول الظاهرة، لم تصل الى نتيجة، لاننا نتحدث عن أدوية قسم منها مدعوم والآخر غير مدعوم وبغالبيتها مفقودة من الاسواق.

وأضاف: “جئنا لنتحدث بحلول عملية، واتفقنا ان الخطوة الاولى تكون بالتطبيق الحقيقي والفعلي لخطة ترشيد الدعم الموجودة، اي رفع الدعم الكلي عن كل الأدوية التي تقرر رفع الدعم عنها من دون اعتماد دولار دوائي لها، اذ لا ينقصنا تحديد سعر دولار جديد لقطاع معين خصوصا انه بات لدينا اكثر من تسعيرة للدولار نتعامل بها”.

وأكد ان مداهمات المستودعات ليست حلا للأزمة بل ما يحل الازمة هو رفع الدعم عن الادوية التي تقرر ذلك عنها من دون تحديد سعر الدولار مع احترام بعض الضوابط التي تضعها وزارة الصحة مع نوع من مؤشر يحدد حسب الحاجة، اضافة الى تحرير سوق الاستيراد ما يسمح للشركات باستيراد الادوية المدعومة واصناف اخرى غير مدعومة لتسهيل إيجاد الأدوية في الصيدليات عند الحاجة لها.

وتحدث عن خطة بعدها يمكن وضعها لمساعدة الطبقات الفقيرة في ايجاد الدواء، مشددا على ان الاولية في الدول التي تحترم صحة المواطن ايجاد الادوية في الصيدليات لا اعتماد الدعم واستنزاف اموال الناس. واشار الى انه عندها يمكن استخدام المضاربات لتخفيص الاسعار.

كما لفت سعد الى انه تم الاتفاق على ترتيبات كثيرة على ان تعقد اجتماعات اخرى لمحاولة الوصول الى حلول للأزمة، لا سيما انها من اهم الازمات التي يعاني منها اللبنانيون وتتعلق مباشرة بصحة المواطن ما هو الهدف الاول.

وشكر جبارة النواب على هذه الزيارة وعلى استماعهم الى مشاكل القطاع واقتراحاته والامور التي يعجز عن حلها، مبديا استعداد أعضاء النقابة للتعاون مع المعنيين ومع الكتل النيابية لايجاد حل بما فيه مصلحة المريض والمواطن اللبناني.

ولفت الى انه الاجتماع الاول ولكن سيكون هناك اجتماعات اخرى مع كتلة “القوات” او الكتل الاخرى للتوصل الى حلول دائمة حفاظا على صحة اللبناني.