IMLebanon

قمة افتراضية بين بايدن وجينبينغ قبل نهاية العام الحالي

يعتزم الرئيسان الأميركي جو بايدن والصيني تشي جينبينغ عقد لقاء قمة “افتراضي” قبل نهاية العام الحالي، بحسب ما كشف مسؤول أميركي كبير في البيت الأبيض.

وقال المسؤول الأميركي، في تصريح لصحافيين طالبا عدم الكشف عن هويته، إنه يوجد هناك “اتفاق مبدئي” على عقد “لقاء ثنائي افتراضي” بين الزعيمين.

وأضاف المسؤول في البيت الأبيض أن “الرئيس (الأميركي) أعرب عن رغبته برؤية شي جينبينغ وهو أمر لم يحصل منذ سنوات. ونتوقع أن يتمكنا من إجراء اللقاء حتى ولو كان افتراضيا”، وفقا لفرانس برس.

وتطرق المسؤول إلى تقارير صحافية أفادت بأن الرئيس الصيني لن يحضر إلى قمة قادة دول مجموعة العشرين المقبلة في روما، التي كانت لتشكل فرصة للقاء بين بايدن وجينبينغ.

وفي الأثناء، التقى مستشار الأمن القومي الأميركي جايك سالفيان في زيوريخ مع كبير الدبلوماسيين الصينيين يانغ جيتشي، في محادثات استمرت 6 ساعات، بحسب ما ذكر المسؤول الأميركي الكبير.

ونقلت فرانس برس عن وكالة الأنباء الصينية “شينخوا” أن يانغ جيتشي دعا خلال اللقاء إلى تعاون بين البلدين.

ونقلت عنه الوكالة قوله “عندما تتعاون الصين والولايات المتحدة، سيستفيد البلدان والعالم بأسره، وعندما تكون الصين والولايات المتحدة في مواجهة، فإن الدولتين ستعانيان بشدة، وكذلك العالم”.

وأضاف أن بكين “تولي أهمية للتصريحات الإيجابية التي أدلى بها حديثا الرئيس الأميركي جو بايدن حول العلاقات الصينية – الأميركية”، بحسب فرانس برس.